صورة موضوعية
صورة موضوعية


كيف أثر مرض كورونا على فرص الإصابة بالالتهاب الرئوي؟

أمنية شاكر

الخميس، 10 نوفمبر 2022 - 08:36 م

تعرف منظمة الصحة العالمية (WHO) الالتهاب الرئوي بأنه عدوى تنفسية حادة تصيب الرئتين، فهو أكبر سبب للوفاة عند الأطفال، والالتهاب الرئوي هو أكبر سبب معدي للوفاة بين الأطفال في جميع أنحاء العالم، وقتل الالتهاب الرئوي 740180 طفلاً دون سن الخامسة في عام 2019 ، وهو ما يمثل 14٪ من جميع وفيات الأطفال دون سن الخامسة ، ولكن 22٪ من جميع وفيات الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عام واحد إلى 5، وذلك كما ذكرت منظمة الصحة العالمية.

ويقول الأطباء:«في هذه الأيام ، عندما يأتي إلينا مريض يعاني من أعراض في الصدر مثل السعال وضيق التنفس أو أي شيء متعلق بذلك ، فإننا نسأل عن تاريخ COVID ؛ لقد أصبح هذا أحد الأسئلة المهمة والروتينية ، كما يقول الدكتور راجيف دانج ، المدير الأول ورئيس قسم الطب الباطني والمدير الطبي ، مستشفى ماكس جوروجرام.

ويضيف:« أن هذا بسبب وجود حالات لمرضى مصابين بـ COVID الشديد وبالتالي هناك نوع من العصابات الليفية أو القيود المفروضة على عمل الرئتين، وفي بعض الأحيان قد يكون المرضى على الستيرويدات المستنشقة على المدى الطويل أيضًا».

وفي هذا السياق ، يقول الدكتور مانوج سينج، كبير أخصائي الصدر والرعاية الحرجة ، مستشفيات أبولو ، أحمد أباد: «أولئك الذين لديهم بالفعل عوامل خطر ، أصيبوا بالتهاب رئوي COVID ولم يكن التعافي من هذه الإهانة سلسًا في جميع المرضى. نظرًا لتغير هذا الموسم و وحقيقة أن العديد من الأشخاص لا يزالون عرضة لعوامل الخطر هذه ، فأنت معرض لخطر الإصابة بالتهاب رئوي فيروسي أو جرثومي». 

حول شدة الالتهاب الرئوي ، يقول الدكتور جايالاكشمي تي كيه ، استشاري أمراض الرئة ، مستشفيات أبولو نافي مومباي ، إنه يمكن أن يؤثر على أي شخص لديه مناعة منخفضة بسبب مرض السكري أو الأدوية المثبطة للمناعة أو لأسباب أخرى. يمكن أن يقلل COVID نفسه من المناعة وبالتالي يمكن أن يزيد من فرص الإصابة بالالتهاب الرئوي. وتضيف: «نشهد هذا الموسم ارتفاعًا كبيرًا في عدد المرضى الذين يعانون من التهاب الشعب الهوائية وتفاقم الربو. وعادة ما يكون الشتاء وقت التهابات الجهاز التنفسي والالتهابات الرئوية المكتسبة من المجتمع». 

وكما يقول الدكتور دانج ويشرح: «لذلك إذا أصيب الأشخاص الذين أصيبوا بالتهاب رئوي COVID أو COVID الحاد في الماضي بعدوى في الصدر أو التهاب رئوي ، فمن المحتمل أن تكون الأعراض أكثر قليلاً ، وبالتالي وصفة طبية كاملة في شكل مضادات حيوية ، منشطات و قد تكون هناك حاجة لأجهزة الاستنشاق». 

وقد يستغرق السعال وإزالة البلغم وقتًا أطول قليلاً، ومن المتوقع أن يتعافى معظم هؤلاء المرضى ، وربما يكون الوقت اللازم لهم أطول، وفي ضوء المخاطر التي ينطوي عليها الالتهاب الرئوي، من المهم للغاية فهم الأعراض حتى يتم تقديم المساعدة الطبية في الوقت المناسب للمريض. 

فيما يلي أعراض الالتهاب الرئوي، بحسب موقع تايمز أو إنديا: 

يصبح لون الشفاه والأظافر أزرق اللون. 

الإصابة بحالة من الهذيان أو الارتباك، يظهر هذا العرض بشكل شائع عند الأشخاص الأكبر سنًا. 

السعال مصحوبًا بمخاط أخضر ، أصفر وأحيانًا يحتوي على دم

ارتفاع درجة الحرارة

التعرق الشديد

فقدان الشهية

التعب وانخفاض الطاقة

تنفس سريع

معدل النبض السريع

قشعريرة

ألم حاد أو طعن في الصدر؛ هذا يزيد أثناء السعال

ضيق في التنفس يؤثر على النشاط اليومي للشخص

وبصرف النظر عن الالتهاب الرئوي ، توصلت الدراسات أن كورونا يؤثرعلى الرئتين بعدة طرق أخرى مثل متلازمة الضائقة التنفسية الحادة والتهاب الشعب الهوائية والإنتان، تتسبب العدوى في إتلاف جدران وبطانات الحويصلات الهوائية أو الأكياس الهوائية في الرئتين.

وتزداد شدة المضاعفات الرئوية مع الظروف الصحية المزمنة للشخص. الأشخاص المصابون بالفعل بمرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) أو أمراض القلب هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات الرئة أثناء الإصابة بعدوى COVID .

ويستمر عدد المتغيرات والمتغيرات الفرعية لفيروس كورونا في النمو مع زيادة قوة كل متغير / متغير فرعي وأفضل في إفلاته من المناعة.

من أجل الحفاظ على عمل الرئتين ، من الضروري اتباع أسلوب حياة صحي، ينصح بالابتعاد عن التدخين ، وارتداء الأقنعة عند الخروج ، واستخدام أجهزة تنقية الهواء إذا كان مستوى التلوث مرتفعًا ، وحافظ على تهوية الغرف بشكل صحيح وممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على صحة الرئتين.

الصحة العالمية: تراجع وفيات كورونا عالميا بنسبة 90 %

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة