مكتبة الإسكندرية تشارك بمؤتمر الأطراف لتغير المناخ
مكتبة الإسكندرية تشارك بمؤتمر الأطراف لتغير المناخ


مكتبة الإسكندرية تشارك في cop27 بجلسة «تعزيز العلوم المعنية بتغير المناخ»

أمنية حسني كُريم

الجمعة، 11 نوفمبر 2022 - 04:10 م

نظمت مكتبة الإسكندرية من خلال برنامج دراسات التنمية المستدامة وبناء قدرات الشباب ودعم العلاقات الإفريقية بقطاع البحث الأكاديمي، جلسة بمؤتمر الأطراف لتغير المناخ تحت عنوان "تعزيز العلوم المعنية بتغير المناخ" في يوم العلوم الموافق ١٠ نوفمبر في الجناح الرسمي لوزارة التضامن الاجتماعي بالمنطقة الزرقاء.

وجاء ذلك بالتعاون مع مؤسسة "مناخ أرضنا من أجل التنمية" وذلك بحضور الدكتور أحمد عبد الله زايد مدير مكتبة الإسكندرية، والذي أكد على حرص مكتبة الإسكندرية كمؤسسة وطنية على المشاركة في هذا الحدث الهام والعالمي واستعراض جهودها وإسهاماتها الدولية والإقليمية والمحلية في دعم العمل المناخي والتي استمرت لمدة عشرين عاما.

اقرأ أيضا| محافظ طوكيو تزور مكتبة الإسكندرية

 بدات الجلسة بعرض تقديمي من الدكتورة ريهام عبد الحميد منسق برنامج دراسات التنمية المستدامة بقطاع البحث الأكاديمي والتي تناولت في عرضها نماذجا لما أنجزته المكتبة في هذا المجال من أنشطة متنوعة شملت التوعية في هذه القضية واستضافة لخيرة العقول في مجال تغير المناخ والتعاون وبناء شراكات مع عدد من الموسسات الدولية والمحلية الفاعلة في المجال مثل اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشان تغير المناخ ومرفق البيئة العالمي ووزارة البيئة المصرية ومن بناء لقدرات الطلاب المصريين والأفارقة في مجال التكيف مع قضية تغير المناخ ودعم وتبني أفكارهم ومشروعاتهم لإيجاد حلول لهذا التحدي من خلال عدد من المبادرات.
 
استضافت المكتبة خلال تلك الجلسة العالم المصري الدكتور هشام العسكري أستاذ الاستشعار عن بعد وعلوم نظم الأرض - جامعة تشابمان ونائب مدير الوكالة المصرية للفضاء والذي أكد أن تحدي تغير المناخ هو تحدي للإنسانية بأجمعها وله أثاره في حدوث العديد في الأعاصير في أماكن جديدة ويوثر على الحياة البحرية من شعاب مرجانية وغيرها من الكائنات البحرية وأكد على تغير طبيعة بعض المناطق مثل منطقة البحر المتوسط .


وأكد على أهميه استخدام الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات وما تتيحه من قراءات وبيانات ووربط الأبحاث الأكاديمية بالاحتياجات الحقيقه للصناعة والعمل سويا من أجل صالح الإنسانية.


وتحدث الدكتور السيد صبري أحد أعضاء مجلس أمناء موسسة مناخ أرضنا من أجل التنمية المستدامة الذي أكد على أهمية تمويل الأبحاث الذي تخدم مجال التكيف لتغير المناخ .

وأكد على أهمية دراسة تأثير تغير المناخ في مجال الزراعة وإنتاجية الفدان وتأثير تغير المناخ على الموارد المائية.


كما تمت استضافة  الدكتور عبد الرزاق قدري والدكتور بوبشهيب صوانون من جامعة ميرلاند بالولايات المتحده أونلاين عبر الإنترنت واللذان أوضحا أن ظاهرة تغير المناخ ستودي إلى زيادة معدل انتشار الأمراض المعدية وأن الأطفال من أكثر الفئات التي ستتأثر به، كما أكدا على ضرورة تضافر الجهود الدولية من أجل الحد من انبعاثات الغازات الدفينة المسببة لتغير المناخ.

شهدت الجلسة حضور مكثف من الجمهور والمهتمين وعدد من العاملين بهذا المجال.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة