صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


فلسطين تتهم إدارة سجون الاحتلال باستغلال الأسرى ماديًا

أحمد نزيه

الخميس، 17 نوفمبر 2022 - 03:48 م

اتهمت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، اليوم الخميس 17 نوفمبر، إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي باستغلال الأسرى ماديًا وابتزازهم لكسب ملايين الدولارات سنويًا منهم.

وقال بيانٌ صادرٌ عن هيئة الأسرى: "لا تكتفي سلطات الاحتلال الإسرائيلي بمعاقبة الأسرى في السجون بكبت حرياتهم وقمعهم وحرمانهم من عائلاتهم، بل تتعمد أيضًا اللجوء إلى أسلوب الكسب المادي وابتزازهم بلقمة العيش بملايين الدولارات سنويًا".

وأوضحت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونقلاً عن محامية الهيئة حنان الخطيب الأوضاع الصعبة والقاسية التي يعيشها الأسرى داخل سجن "مجدو"، وأكدت أن سلطات الاحتلال تتعمد تحويل العديد من السجون المركزية إلى مراكز تجارية هدفها الربح الفاحش.

وأشارت الهيئة إلى أن أسرى سجن "مجدو" يشتكون من الأسعار العالية والباهظة التي فرضتها إدارة السجون على ثمن السلع في "الكانتينا"، وتحديدًا أن الأسرى يعانون من نقص حاد في الأغطية، ويضطر الأسير لشراء 4 أغطية على الأقل لأنها ذات جودة منخفضة وخفيفة، ويصل سعرها لواحد منها أكثر من 100 شيكل.

اقرأ أيضًا: «المالكي» يرحب بتصويت الجمعية العامة لصالح إحالة ملف الاحتلال لمحكمة العدل

كما ذكرت الهيئة أن الأسرى في جميع الأقسام يشترون في كل شهرين حوالي 20 "بلاطة" تستخدم لطهي الطعام، وسرعان ما تتلف رغم سعرها المرتفع الذي يصل إلى حوالي 170 شيكل، وهم بذلك يخضعون لاستغلال مادي واضح في أبسط احتياجاتهم اليومية.

وطالبت الهيئة جميع المؤسسات الدولية الحقوقية بالتدخل ووقف سياسة استغلال الأسرى مادياً، التي تخالف كافة الشرائع والقوانين العالمية، وإلزام إدارة السجون بالسماح لذويهم بإدخال ما يحتاج أبناؤهم أو توفيرها بأسعارها المتعارف عليها في الأسواق.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة