صورة موضوعية
صورة موضوعية


الجمهورية الجديدة في 8 سنوات| مراكب النجاة.. مبادرة الرئيس ضد أمواج الهجرة غير الشرعية

جون سامي

الخميس، 17 نوفمبر 2022 - 10:23 م

عاشت الأسر المصرية داخل القرى والنجوع فى عدد من المحافظات، سنوات من القلق والرعب ولم تخل المنازل من العويل والبكاء لفقدان أحد ذويهم عقب سفره على أحد مراكب الموت، ومنذ إطلاق الرئيس عبدالفتاح السيسى لفكرة وزارة الدولة للهجرة فى الـ ١٩من سبتمبر لعام ٢٠١٥، اختلف الوضع تماما حين أعلن الرئيس فى وقت سابق عن توقف مراكب الموت فى عام ٢٠١٦،واستبدالها بمبادرة “مراكب النجاة” فى الجلسة الختامية لمنتدى شباب العالم فى ديسمبر 2019 والمعنية بالتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، و أثناء ذلك أصدر الرئيس توجيهاته لوزارة الهجرة بالسعى إلى توفير فرص للهجرة الآمنة عبر قنوات شرعية عقب تلقى التدريب والتأهيل المناسب وفقا لاحتياجات سوق العمل.

مكافحة الهجرة غير الشرعية
نظمت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، العديد من الفعاليات التى استهدفت مواجهة الهجرة غير الشرعية وتشجيع سبل الهجرة الآمنة، كما عملت على توفير العديد من فرص التدريب للمجال فى الأعمال الفندقية والحرفية بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني، كما أطلقت حملة «قبل ما تهاجر فكر وشاور» لمكافحة الهجرة غير الشرعية وتقديم التوعية الكافية لأبنائنا، ما أثمر عن توقفها بشكل كامل فى العام 2016.

وتم اعتماد  574 مدربا معتمدا من ممثلى وزارات ضمن برنامج اعتماد مدربين للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية والتعريف بسبل الهجرة الآمنة، بالتنسيق المباشر مع الجهات المعنية ذات طبيعة العمل الميدانية بالمحافظات المستهدفة، لترشيح أفضل الكوادر لديها للمشاركة بتلك الدورات، بهدف إعدادهم كمدربين للتوعية والتثقيف بمخاطر الهجرة غير الشرعية والتعريف بسبل الهجرة الآمنة، والبدائل الإيجابية البديلة عن الهجرة بصورة غير شرعية.

وتم تنفيذ برامج لتوعية طلاب وطالبات الصف الأول والثانى والثالث الثانوى الفنى باعتبارهم الفئة الأكثر استهدافا للهجرة غير الشرعية فى محافظات البحيرة، كفر الشيخ، أسيوط.
كما تم تنفيذ تدريب ألف شاب مهنيا بإجمالى ٤١ دورة فى ٧ محافظات هى كفر الشيخ، دمياط، الفيوم، المنيا، سوهاج، اسوان، البحيرة بالتعاون مع صندوق تطوير المناطق العشوائية، فى حين تم تنفيذ ٦٩ دورة ١٧٢٥ شابا وقاصرا وأما من أبناء محافظات الأقصر، قنا، بنى سويف بالتنسيق مع وزارة التخطيط والمتابعة  والإصلاح الإداري. 

اقرأ أيضًا

«القاهرة الإخبارية» تكشف تفاصيل اتفاق بريطاني فرنسي للحد من الهجرة غير الشرعية

كما تم تأهيل وتدريب مدرّسى المدارس المجتمعية ذات الفصل الدراسى الواحد فى محافظة الأقصر على التوعية من مخاطر الهجرة غير الشرعية والتعريف بسبل الهجرة الآمنة حيث تم استهداف ٢٤مدرسة/ ميسرة من المدارس المجتمعية كمرحلة أولى.

ونجحت دورات وزارة الهجرة فى توعية ١٨٠٠ من الأمهات والقصر بإجمالى ٣٠ دورة توعية بالتنسيق مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والمنظمة الدولية للهجرة فى ٧ قرى، كما تم توعية ٣٣٥ شابا من الشباب المقبوض عليهم (هجرة غير شرعية) بمنفذ السلوم الحدودى واجراء مسح ميدانى عليهم للتعرف على اهم العوامل النفسية والاجتماعية المؤثرة فى قرار السفر بصورة غير شرعية.

مراكب النجاة
ووضعت وزارة الهجرة استراتيجية متكاملة لتنفيذ المبادرة الرئاسية، تضمنت توعية المجتمع بمخاطر الهجرة غير الشرعية، والتعريف بسبل الهجرة الآمنة، مع توفير البدائل الإيجابية من تدريب وفرص عمل وريادة الأعمال للشباب بالمحافظات التى تنتشر بها ظاهرة الهجرة غير الشرعية، والبالغ عددها ١٤محافظة.

كما أعدت الوزارة خطة عمل على المستوى المحلى والإقليمى والدولى، شملت توظيف جهود وإمكانات مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدنى والشراكة مع المنظمات الدولية؛ لنشر التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية وإبراز جهود الدولة فى توفير فرص عمل وإيجاد بدائل للحد من هذه الظاهرة، وبالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، تم تخصيص ٢٥٠ مليون جنيه بميزانية الدولة ٢٠٢١ لدعم تنفيذ المبادرة فى ٧٠ قرية على مستوى الجمهورية.

منصة بداية ديجيتال 
وأطلقت وزارة الهجرة وبرنامج الأغذية العالمى منصة التعليم الإلكترونى “بداية ديجيتال” فى إطار المبادرة الرئاسية “مراكب النجاة” التى تهدف إلى زيادة الوعى حول مخاطر الهجرة غير الشرعية، وتوفر المنصة الجديدة دورات تدريب مهنية لبناء مهارات الشباب المصرى والعمال المصريين العائدين من الخارج الذين فقدوا وظائفهم مؤخرًا بسبب جائحة كورونا.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة