الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريش
الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريش


جوتيريش: نحتاج تضافر جهود الجميع لتحقيق العدالة والطموح

مروة العدوي

الأحد، 20 نوفمبر 2022 - 02:49 م

أكد الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريش، أن COP27 اختُتم بالكثير من "الواجبات المنزلية" التي لا يزال يتعيّن القيام بها وقليل من الوقت لتنفيذها.

وأضاف جوتيريش، إننا في منتصف الطريق بين اتـفاق باريس للمناخ 2015 والموعد النهائي المحدد لعام 2030، لافتا إلى أننا بحاجة إلى تضافر جهود الجميع لتحقيق العدالة والطموح.


وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة، أن هذا يشمل الطموح لإنهاء "الحرب الانتحارية" على الطبيعة التي تغذيها أزمة المناخ، وتتسبب بانقراض الأنواع وتدمير النظم البيئية.

وأشار جوتيريش، أن مؤتمر الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي الشهر المقبل يمثل اللحظة المناسبة لاعتماد إطار عالمي طموح للتنوع البيولوجي للعقد القادم، استقاءً من قوة الحلول القائمة على الطبيعة والدور الحاسم لمجتمعات السكان الأصليين.

وتابع: مناصري المناخ – بقيادة الصوت الأخلاقي للشباب – أبقوا جدول الأعمال حيّا خلال أحلك الأيام، وينبغي حمايتهم، لافتاً إلى أن مصدر الطاقة الأكثر حيوية في العالم هو القوة البشرية، وهذا هو سبب أهمية فهم بُعد حقوق الإنسان للعمل المناخي، مشيرا أن المعركة المقبلة ستكون صعبة و"ستتطلب من كل واحد منا القتال في الخنادق كل يوم.. لا يمكننا انتظار حدوث معجزة.

قالت الناشطة الكينية الشابة في مجال البيئة، إليزابيث واثوتي: "ربما يكون مؤتمر COP27 قد وصل إلى نهايته، لكن النضال من أجل مستقبل آمن لم ينته. من الملّح الآن أكثر من أي وقت مضى أن يعمل القادة السياسيين للاتفاق على صفقة عالمية قوية لحماية الطبيعة واستعادتها في القمة العالمية للتنوع البيولوجي المقبلة في مونتريال".

وأضافت الناشطة: "تؤثر أزمات الغذاء والطبيعة والمناخ المترابطة في الوقت الحالي علينا جميعا – لكن المجتمعات الموجودة في خط المواجهة مثل بلدي هي الأكثر تضررا".

جوتيريش يدعو لبناء قارة تنمو لتحقيق الاستدامة بمناسبة الاحتفال بيوم التصنيع في


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة