صورة موضوعية
صورة موضوعية


هل يفقد البيض المسلوق قيمته الغذائية بعد تجميده؟

رحاب أسامة

السبت، 03 ديسمبر 2022 - 10:22 ص

هل يمكن تجميد البيض المسلوق أم نكتفي بوضعه في الثلاجة أو حتى خارجها؟ وهل يفقد البيض قيمته الغذائية بعد التجميد أم يبقى على حاله؟.. فالشائع أن ربة المنزل تضع  البيض المسلوق في الثلاجة وقد تلجأ بعضهن إلى تجميد البيض، فهل يفقد البيض حينها قيمته الغذائية؟

وحسبما ذكرت صحيفة دويتش فيليه إذا جمدت البيض المسلوق، فإن بياض البيض يغير تركيبته بعد وقت قصير. يصبح البروتين المكون الأساسي  لبياض البيض مائيا بشكل متزايد ويفقد أو يغير طعمه. 

تجميد البيض : 

وأوضحت الصحيفة: أن في حالة تجميد البيض المسلوق، فيجب إما تجميد الصفار فقط أو فصل بياض البيض عن الصفار مسبقا. ثم وضع الصفار والبياض في حاويات أو أكياس مجمدة منفصلة قبل التجميد.
وأشارت الصحيفة : أنه يمكن الاحتفاظ بالبيض الذي لم يتم مباشرة تبرديه بعد الطهي، لمدة ثلاثة إلى أربعة أسابيع. كما يمكن تخزين البيض في غرفة باردة إلى حد ما أو في الثلاجة، ويمكن ان يظل البيض المسلوق جيدا لمدة ستة إلى سبعة أسابيع  وهناك اعتقاد شائع بأن البيض الذي تم تبريده بسرعة بعد السلق أسهل في التقشير 

 تقشير بيضة مسلوقة
 و قال الباحث توماس فيليغز في معهد ماكس بلانك، والمتخصص بالمواد الغذائية : "أن  تقشير بيضة مسلوقة لا علاقة لها بالماء البارد وترتبط قابلية التقشير  بدرجة أكبر بعمر البيضة  ففي البيض الطازج تمسك البروتينات الموجودة على الجلد الداخلي بقشر البيض والألبومين معا بينما  في البيض الأقدم  تزداد درجة حموضة بياض البيض، مما يمنع الالتصاق وكلما كبر عمر البيضة كان تقشيرها أسهل وحتى نتمكن من تقشير البيض المسلوق جيدا ، يجب تخزينه لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع".

 

اقرأ أيضا | «فطارك عندنا.. طريقة عمل «سلطة البيض المسلوق بالجبن»»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة