خزان أسوان
خزان أسوان


فوائد خزان أسوان في الذكرى الـ120 على افتتاحه

رحاب أسامة

السبت، 10 ديسمبر 2022 - 03:45 م

خزان أسوان هو سد مائي يقع في مدينة أسوان في جنوب مصر؛ تم البدء في بناءه عام 1899 وانتهى العمل فيه عام 1902؛ وتم تعليته مرتين، آخرها عام 1926 ليحجز المياه الزائدة في موسم الفيضان لتُستخدم لاحقاً، لكنه كان لا يحجز المياه لأكثر من عامٍ واحد؛ لذا بُني السد العالي، أو ما يطلق عليه سد أسوان العالي لاحقاً خارج حدود المدينة.

بني في عهد الخديوي عباس. بدأ إنشاء الخزان عام 1897 وتم الانتهاء منه عام 1902. والغرض منه احتجاز 1 بليون متر مكعب للاستخدام في موسم التحاريق. وتم تعليته عام 1912 ثم التعلية الثانية 1934 ليقوم بحجز المياه أثناء الفيضانات حيث يتم تصريف المياه بالكميات اللازمة للري خلال فترة التحاريق ويبلغ طول الخزان 2141 م (بطول صافي 1950 م) وعرضه 9 أمتار به 180 بوابة وهو مبنى من حجر الجرانيت المتوافر بالمنطقة وتم استغلال المياه المندفعة إليه لعمل محطتين للكهرباء هما محطة توليد أسوان الأولى ومحطة توليد أسوان الثانية.

تكوين البحيرات 

صرح د. مجدى عطية رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية فى الوادى الجديد  : أن خزان أسوان يساهم فى تكوين البحيرات للماء العذب كما أنه يوفر كميات كبيرة من الطمى ويقوم المركز عن طريق شبكة رصد الزلازل بالمتابعة الدقيقة واللحظية للقشرة الأرضية بعد زيادة كميات الطمى المترسبة عليها ومتابعة المياه الجوفية

وأوضح د. مجدى لـ"بوابة أخبار اليوم" أن خزان أسوان ينظم حركة المياه وكمياتها كما أن تلك المياه يتم نقلها للصحراء عبر الخزان.

حماية السد العالى 

أما د. سيد عيسوى مدير مركز أسوان للبحوث الفلكية فقال إن للخزان فوائد عديدة فهو يخزن كميات المياه الفائضة من السد العالى  ويتم توليد الكهرباء بها بمحطات كهرباء أسوان 1 و2حيث أن المحطتين يقعان بالناحية الشرقية للخزان

وكشف د. عيسوى لـ"بوابة أخبار اليوم" أن السد العالى سد ركامى أى يتكون جزء منه من ركام الصخور مع الصب الخرسانى له وهذا الجزء الركامى يحدث تكسير لصخوره ولكن مع ارتداد المياه من خزان أسوان للسد العالى فإن هذا الركام يعود مرة أخرى لقاعدة السد وبالتالى يحمى بنيانه.

وتابع د. عيسوى قائلا إن خزان أسوان له أهمية كبيرة أيضا فى حفظ مستوى منسوب المياه فى منطقة "الحبس" وهى المنطقة التى يتم فيها حبس المياه بين خزان أسوان والسد العالى.

 

اقرأ أيضا | «خبير: 9 مليار متر مكعب زيادة في الفيضان وحصة مصر لن تتأثر من سد النهضة| فيديو»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة