جانب من منتدى الإعلام العالمى بمقر «الاياتا» بمدينة جنيف السويسرية
جانب من منتدى الإعلام العالمى بمقر «الاياتا» بمدينة جنيف السويسرية


وداعًا جواز السفر.. «الاياتا»: الهوية الرقمية «البيومترية» البديل في الفترة المقبلة

الأخبار

الأحد، 11 ديسمبر 2022 - 06:47 م

أعلن الاتحاد الدولى للنقل الجوى «الاياتا» عن معايير رقمية جديدة، سوف يستخدمها المسافرون خلال الرحلات الجوية الدولية، تنهى زحام التوقف عند مكتب تسجيل الوصول بالمطارات، أو بوابات الصعود إلى الطائرة للتحقق من مستندات السفر.

المعايير الجديدة لـ«الاياتا»، تأتى فى إطار مبادرة «الهوية الواحدة»، وجار التنسيق مع شركات الطيران وعرض البرنامج الجديد للتحول الرقمى عليهم لتنفيذه خلال الشهور القليلة القادمة، ليكون سفر الركاب فى المطارات من خلال عمليات «بدون تلامس» باستخدام القياسات الحيوية.


وأوضح ويلى والش، رئيس «الاياتا»، أنه سيتم  استخدام البرامج فى مختلف المطارات مما يمكن المسافرين من التنقل خلال إجراءات السفر مثل الصعود إلى الطائرة دون تقديم وثائق ورقية لأن بطاقة الصعود إلى الطائرة الخاصة بهم مرتبطة بمعرف البصمة «البيومترية».


وأضاف أنه سوف يتم ارسال الوثائق الورقية «جوازات السفر والتأشيرات وبيانات الاعتماد الصحية» إلى البرنامج الخاص بكل مسافرو 

جاء ذلك خلال منتدى الإعلام العالمى، الذى أقيم بمشاركة صحفيين من مختلف دول العالم بمقر «الاياتا» بمدينة جنيف السويسرية، وذلك عقب عودة المنتدى للانعقاد مرة أخرى بعد التوقف عن تنظيمه عامين بسبب فيروس كورونا.


وأوضح والش، أن مشروع الرقمنة القائم على بطاقة «هوية واحدة» يجعل المسافرين يشاركون جميع تصاريح ما قبل السفر اللازمة مباشرة من الحكومات، مثل التأشيرات أو أى أوراق رسمية مع شركة الطيران الخاصة بهم حتى  يتجنبوا جميع إجراءات التحقق من المستندات داخل المطار.


وأشار إلى أن الإجراءات التى سوف يقوم المسافرون بها ، تتلخص فى إنشاء «هوية رقمية» يتم التحقق منها باستخدام تطبيق شركات الطيران الخاص بهم على الهواتف المحمولة «ابليكيشن» ، ومنها يمكن للركاب إرسال دليل على جميع الوثائق المطلوبة إلى المطار الذى يرغب الراكب فى الوصول اليه، ويحصل المسافر على «موافقة رقمية» تصل إليهم فى «الهوية الرقمية» أو تطبيق جواز السفر الإلكترونى .


وشدد على أنه تم تطوير النظم التى يتم العمل بها لحماية بيانات الركاب وضمان بقاء السفر فى متناول الجميع، ويظل الركاب لديهم السيطرة على بياناتهم ويتم مشاركة بيانات الاعتماد فقط «الموافقات التى تم التحقق منها، وليس كل المعلومات» بدون تدخل من أى طرف وسيط.


وكشف أن التطوير جاء وفقاً لمعايير منظمة الطيران المدنى الدولى «الايكاو»، وسوف يتم الاحتفاظ بخيارات السفر اليدوى لفترة لمن يرغب من المسافرين .


وأضاف أن إنتاج وقود الطيران المستدام «SAF»، سوف يصل إلى 300 مليون لتر على الأقل العام الجارى بزيادة قدرها 200٪ عن إنتاج العام الماضي، والذى بالغ 100 مليون لتر.
وذكر أن إجمالى الإنتاج للوقود المستدام العام الجارى قد تصل إلى 450 مليون لتر.


وبين أن شركات الطيران، تلتزم بتحقيق صافى انبعاثات صفرية بحلول عام 2050 ، وتتوقع التقديرات الحالية أن تمثل التدفقات للوقود المستدام حوالى 65٪ لشركات الطيران حتى تعمل بها، مما يتطلب طاقة إنتاجية تبلغ 450 مليار لتر سنويا فى عام 2050. 


وأشار إلى تشغيل أكثر من 450 الف رحلة تجارية باستخدام الوقود المستدام حتى الآن، كما أن العدد المتزايد من شركات الطيران التى توقع اتفاقيات شراء مع المنتجين يرسل إشارة واضحة إلى الأسواق بأن هناك حاجة إلى الوقود المستدام بكميات أكبر، وخلال العام الجارى تم الإعلان عن 40 اتفاقية شراء.

اقرأ ايضا | «الآياتا»: نتوقع تحقيق 4.7 مليار دولار أرباح بشركات الطيران 2023

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة