صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


بعد الهدف المغربي بالمونديال .. ما أعلى قفزة بشرية في التاريخ؟ 

سارة شعبان

الإثنين، 12 ديسمبر 2022 - 12:12 ص

بعد أن أثار لاعب كرة القدم المغربي يوسف النصيري إعجاب العالم بضربة رأس ملفتة للنظر حصدت من خلالها المغرب تذكرة لنصف نهائي المونديال يوم السبت.

سيكون هدف النصيري موضوعيًا لمدة أسبوع أو شهر أو أكثر. وقبل دقائق من نهاية الشوط الأول من مباراة المغرب والبرتغال ، قفز النصيري قفزة عالية ليسجل هدف الفوز للمنتخب المغربي.

اقرأ أيضًا|  الأرصاد تكشف مناطق سقوط الأمطار على المحافظات.. غدًا

وقفز النصيري بمقدار 2.78 متر عندما سدد بضربة رأس مسجلاً هدفاً لأسود الأطلس.

تفوقت حركة النصيري الماهرة التي يبلغ ارتفاعها 2.78 متر على قفزة رونالدو الشهيرة التي يبلغ ارتفاعها 2.56 مترًا خلال مباراة مع ناديه السابق يوفنتوس في موسم 2019-2020 الكروي.

لكن رونالدو سجل رقما قياسيا كبيرا عندما قفز 2.93 مترا خلال مباراة مع فريقه السابق ريال مدريد ضد مانشستر يونايتد في الدوري الأوروبي 2013-2012 ، بحسب موقع جول الرياضي.

لا تزال قفزة النصيري المغربية إنجازا كبيرا يحتفل به الكثيرون.

أفادت صحيفة ذا صن البريطانية عن رد فعل رونالدو على النصيري ، مؤكدة أنه حتى نجم كرة القدم البرتغالي "أعجب".

وسجلت أعلى قفزة لكريستيانو رونالدو 2.93 متر عندما سجل نجم ريال مدريد السابق رأسية رائعة ضد ناديه الحالي مانشستر يونايتد في إحدى مباريات دوري أبطال أوروبا .

بعد الاعتماد على سرعته المذهلة ، داخل وخارج الكرة ، في معظم حياته المهنية ، كان على كريستيانو رونالدو أن يضيف سمات أخرى مختلفة إلى ترسانته للبقاء في صدارة لعبته. 

والقفز إلى أعلى مستوى هو أحد هذه الصفات المميزة لنجم مانشستر يونايتد، بينما كان رونالدو دائمًا رياضيًا متميزًا بدنيًا ، كانت قفزته المجنونة ضد نادي الدرجة الأولى سامبدوريا هي التي جعلت العالم كله يتأرجح بسبب عمليات البحث عن " قفزة كريستيانو رونالدو ".

يمكن القول إن كريستيانو رونالدو هو أحد أفضل لاعبي كرة القدم في كل العصور ، ويمكن أن يُنسب جزء كبير من نجاحه إلى قدرته الرياضية ، والتي غالبًا ما يطلق عليها اسم "الشبيهة الخارقة".

لطالما كان الجناح ذو الأرجل الأسطورية ينمو ، والسرعة وخفة الحركة هي موطن قوة كريستيانو رونالدو ، لكن تحوله إلى مهاجم في وقت لاحق من مسيرته الاحترافية شهد إضافة سلاحين آخرين إلى ترسانته - اللياقة البدنية وقدرة القفز المذهلة.

خلال سنوات تكوينه مع سبورتينج لشبونة والسنوات القليلة الأولى في مانشستر يونايتد ، كانت قدرة كريستيانو رونالدو الجوية متوسطة في أحسن الأحوال، وذلك حسب ما ذكره موقع "olympics".

ومع ذلك ، بعد ساعات من صقل المهارة في ملعب التدريب والصالة الرياضية كل يوم ، أصبح كريستيانو رونالدو قوة لا يستهان بها في الهواء.

بدأت هذه السمة في الظهور خلال المراحل الأخيرة من مهمته الأولى في ملعب أولد ترافورد ، لكنها لم تتألق إلا بعد انتقاله إلى ريال مدريد في عام 2009.

لتلخيص سلطة كريستيانو في الهواء ، فإن 112 هدفاً من أصل 700 هدف للنجم البرتغالي في مسيرته الكروية كانت من خلال الضربات الرأسية، لم يسجل أي لاعب كرة قدم أهدافًا بالرأس أكثر من رونالدو في التاريخ، وكان الرقم يقترب من 150 إذا تم أخذ أهدافه الدولية في الاعتبار.

كانت بعض أهداف كريستيانو رونالدو برأسه مذهلة للغاية لدرجة أن قدرته على القفز عالياً والاستراحة في الهواء شبّهها المشجعون بعظماء الدوري الاميركي للمحترفين مثل مايكل جوردان.

في الواقع ، لا تتطابق قفزات كريستيانو رونالدو تمامًا مع قفز جوردان ، الذي يُلقب بأجوائه بسبب قدرته الجوية المذهلة في ملعب كرة السلة، ولكن براعة لاعب كرة القدم البرتغالي في الهواء يمكن أن تتفوق على متوسط ​​لاعبي الدوري الاميركي للمحترفين.

أعلى قفزة كريستيانو رونالدو يبلغ ارتفاعها 2.93 متر ، سجلت ضد مانشستر يونايتد أثناء اللعب مع ريال مدريد في ذهاب دور الـ16 في دوري أبطال أوروبا 2012-13.

بالنظر إلى ارتفاع رونالدو 6'2 "أو 1.87 م ، فإن قفزته العمودية أثناء المرمى يمكن قياسها بحوالي 1.06 م أو 41.7 بوصة، وأعلى قفزة عمودية في الأردن ، وهو رقم قياسي في الدوري الاميركي للمحترفين ، يبلغ قياسه 48 بوصة، ويبلغ متوسط ​​القفزة الرأسية للاعبي NBA حوالي 28 إلى 30 بوصة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة