صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«الصحة»: توفير 90% من احتياجات الدولة بقطاع الأدوية محليًا| فيديو

مصطفى أحمد

الثلاثاء، 13 ديسمبر 2022 - 11:48 ص

قالت الدكتورة ألفت غراب رئيس مجلس إدارة شركة "اكديما" التابعة لوزارة الصحة، إنه تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتوطين الصناعة، وصولنا إلى 90% من احتياج الدولة من الأدوية يتم توفيرها محليا.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وهدير أبو زيد، أنّه سيتم توطين أدوية منع الحملة بشكل كامل، وأن إنتاج الأدوية محليا من شأنه تقليل الفاتورة الاستيرادية واستيعاب خريجي الصيدلة والعلوم وتوفير الدواء في وقته بقيمة أقل بنسبة 50% من نظيره المستورد.

وأوضحت أن هناك خطة لإنتاج 76 مستحضرا من الأدوية عالية القيمة، وأيضاً إنتاج جميع أدوية الأورام مثل «سرطان الثدي وسرطان المثانة والقولون» وسوف يبدأ الإنتاج في النصف الأول من 2023.

وأشارت الدكتورة ألفت غراب رئيس مجلس إدارة "اكديما" التابعة لوزارة الصحة إلى أن التصنيع المحلى المستهدف يكون عبر شراكة أجنبية في نقل التكنولوجيا من أمريكا وفرنسا، بخطوط إنتاج وبطاقات عالية طبقا لمعايير صناعة هذا النوع من الأدوية لضمان سلامة المنتج، مشددة على أن الدواء المصري مشهود له بالجودة والكفاءة العالية، مضيفة أنه سيتم تصنيع جميع الأدوية في مصر بنهاية 2024.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة