جانب من الندوة
جانب من الندوة


محاضرة "سمات التفكير العلمي والعقبات التي تواجه تطبيقه" بالأعلى للثقافة 

عبدالنبي النديم

الثلاثاء، 13 ديسمبر 2022 - 01:38 م

تحت رعاية الدكتورة نفين الكيلاني وزيرة الثقافة؛ وبأمانة الدكتور هشام عزمي؛ والكاتب محمد ناصف رئيس الإدارة المركزية للشعب واللجان الثقافية، عقدت  لجنة تنمية الثقافة العلمية والتفكير الإبتكاري بالمجلس برئاسة الدكتور محمود أبو النصر، محاضرة بعنوان "سمات التفكير العلمي والعقبات التي تواجه تطبيقه" التي تنظمها لجنة تنمية الثقافة العلمية والتفكير الإبتكاري بالمجلس.

أدار المحاضرة، الدكتور  محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم الأسبق، وألقها الدكتور أحمد الراعي أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بمعهد تيودور بلهارس وكلية طب جامعة  أكتوبر. 

والذي بدأها بالحديث عن العقبات التي تقف في طريق التفكير العلمي، وحصرها في خمس عقبات وهم "الأسطورة والخرافة -, الخضوع للسلطة الفكرية - إنكار قدرة العلم - التعصب - دور الإعلام والأنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي"، ثم أوضح الفرق بين الأسطورة والخرافة، موضحًا أن التفكير الأسطوري هو تفكير العصور التي لم يكن العلم قد ظهر فيها، أو لم يكن قد انتشر بالقدر الذي يجعل منه قوة مؤثرة في الحياه وفي طريقة معرفة الإنسان للعالم، فالأسطورة كانت تقوم بوظيفة لتلك التي أصبح يقوم بها العلم بعد ذلك، وكانت هي الوسيلة الطبيعية لتفسير الظواهر في العصر السابق على ظهور العلم، أما التفكير الخرافي فهو التفكير الذي يقوم برفض المناهج العقلانية ويلجأ في عصر العلم إلى أساليب سابقة.

 وأوضح أن أهم مبدأ ترتكز عليه الأسطورة هو المبدأ الذي يعرف بحيوية الطبيعية، أي أن التفكير الأسطوري يقوم أساسًا على صبغ الظواهر الطبيعية غير الحية فتصبغه الحياه، بحيث تسلك هذه الظواهر، كما لو كانت كائنات حية تحس وتنفعل وتتعاطف، أو تتنافر مع الإنسان "أسطورة إيزيس وأوزريس - فيضان النيل ".

 اقرأ ايضا :- «وليد قانوش» رئيسا لقطاع الفنون التشكيلية

وعن العلم قال بأنه ظاهرة متأخرة في تاريخ البشرية، وهو بمعناه الصحيح قد ظهر منذ أربعة قرون في عصر  النهضة الأوروبية أو قد يرجع إلي العصر اليوناني القديم، حيث اهتدي الإنسان لأول مرة إلى منهج البرهان النظري والمنطقي على قضاياه.

وأضاف أن اتجاه الإنسان نحو العلم ينطوي على قدر كبير من التضحية بالراحة والهدوء والاستسلام للخيال، السهل الطليق، كما ينطوي على عادات عقلية فيها قدر من الصرامة والقسوة عل النفس، فالعلم كما قال يظهر في اللحظة التي يقرر فيها الإنسان أن يفهم العالم كما هو موجود بالفعل وليس كما تخيل أن يكون.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 

مشاركة