الصبار
الصبار


استراتيجيات مدهشة للصبار للتغلب على الجفاف بالصحراء

رحاب أسامة

الخميس، 15 ديسمبر 2022 - 09:29 ص

يمكن العثور على الصبار في الغابات، وفي أقصى الشمال مثل كندا لكن تزدهر في الصحراء، حيث تهطل الأمطار بشكل غير متكرر وغير متوقع، فكيف تزدهر زراعة الصبار بالصحراء رغم ندرة المياه؟ هذه هي أهم سماتها ومن خلال العمل الليلي، باستخدام طرق بديلة لتوليد الطاقة والحفاظ على بعض الحيل الشائكة في أذرعهم؛ وكيف ينجو الصبار من العطش؟ هناك استراتيجيات مدهشة يبتكرها الصبار للتغلب على الجفاف. 

وقالت "إريكا إدواردز" عالمة الأحياء التطورية للنبات بجامعة بيل إن الصبار طور مجموعة كاملة بنفسه  للبقاء على قيد الحياة في الصحراء.

وأوضحت "إدواردز" أن شجيرات البيريسكيا كانت أول نباتات تظهر بعضًا من هذه السمات الموفرة للمياه ، منذ حوالي 20 مليون سنة ؛كما ظهر قليل من الصبار يمكن التعرف عليه مثل ساجوارو، وتنمو فقط في الصحراء بشمال المكسيك وجنوب شرق كاليفورنيا.

عمل خطر

وحسبما ذكرت صحيفة "ليف ساينس": تحتوي جميع النباتات على ثغور، ومسام صغيرة في جلدها تفتح وتغلق لتجمع ثاني أكسيد الكربون. أثناء عملية التمثيل الضوئي، تحول النباتات ثاني أكسيد الكربون المُجمع إلى طعام على شكل سكريات ولكن هذه العملية الصحراء تهدد حياة أي نبات لأن الماء يهرب من المسام في كل مرة يتم فتحها.

وأوضحت صحيفة ليف ساينس أن معظم النباتات تفتح ثغورها خلال النهار، فإن الصبار والنباتات الليلية الأخرى مثل العود تفتح مسامها في الليل وتساعد درجات الحرارة المنخفضة ليلا وقلة الشمس والنسمات الأكثر هدوءًا الصبار على الاحتفاظ بالمياه وبمجرد أن تشرق الشمس، يبدأ النبات في صنع السكريات.

سمات مفيدة أخرى

طور الصبار أيضًا نسيجًا عصاريًا، وجلدًا شمعيًا، وأشواكًا شائكة، ونظامًا جذريًا متخصصًا للاستفادة من كل ميزة في النظم البيئية القاسية.

يعمل الجذع كخزان ويتقلص حسب كمية الماء التي يحتفظ بها ويساعد طلاء الجلد الشمعي على الاحتفاظ بالرطوبة كما تحمي الأشواك المدببة من الحيوانات المتعطشة التي تبحث عن مشروب مجاني، كما تقوم الأشواك أيضًا بجمع مياه الأمطار وتوجيه القطرات الثمينة إلى جذور النبات.

تكتيك مفاجئ

الصبار ينمو جذورًا عميقة للبحث عن إمدادات ثابتة من المياه الجوفية بدلاً من ذلك، غالبًا ما يطورون أنظمة جذر ضحلة واسعة النطاق تقع تحت سطح الأرض مباشرةً ويمكن أن تمتد عدة أقدام بعيدًا عن النبات، وتكون جاهزة لامتصاص أكبر قدر ممكن من الماء.

عندما تمطر يفرز الصبار المزيد من الجذور وخلال فترات الجفاف تذبل الجذور وتتقطع للحفاظ على إمدادات المياه للنبات، ويصبح الصبار أكثر رطوبة من التربة التي ينمو فيها، وأنه يخاطر بفقدان المياه للتربة، لذلك يتعين عليها فصل نفسها عن التربة.

 

اقرأ أيضا | «لجمالك.. اصنعي ماسك وشامبو الصبار بنفسك لتغذية مثالية لشعرك»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة