المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف
المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف


الكرملين يُعلق على استقالة لافروف: «شائعات مُغرضة»

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 15 ديسمبر 2022 - 12:32 م

علق المتحدث الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، اليوم الخميس 15 ديسمبر، على الشائعات المتعلقة بتغيير وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف.

ووصف بيسكوف هذه المنشورات على قنوات "تليجرام" بأنها شائعات مُغرضة، ونصح بالتعامل معها وفقًا لذلك، حيث قال: "سأجيب الإجابة التقليدية كما أفعل كل مرة: تعاملوا مع هذه الشائعات بما يناسبها كشائعات".

اقرأ أيضًا: الكرملين لن يحتفل بـ«مئوية تأسيس الاتحاد السوفيتي»

وكانت بعض المنشورات قد أفادت باستقالة محتملة لوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، وبدأت في مناقشة المرشحين المحتملين لهذا المنصب، حيث طرحت أسماء مدير المخابرات الخارجية سيرجي ناريشكين وزعيم الحزب الديمقراطي الليبرالي ليونيد سلوتسكي ونائب وزير الخارجية ميخائيل جالوزين، والمتحدث الرسمي باسم الكرملين.

وفي سياق آخر، أكد وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، يوم الأربعاء 14 ديسمبر، أن الغرب حوّل أوكرانيا إلى مستعمرة، لافتًا إلى أنه لا مفر من تشكيل عالم متعدد الأقطاب.

وأضاف لافروف، في كلمة خلال انعقاد فعاليات مؤتمر "الخيار الأوراسي كأساس لتعزيز السيادة"، أن الاتحاد الأوروبي والناتو غير قادرين على الهيمنة على المنطقة.

وأشار المسئول الروسي، إلى أن "أعضاء حلف الأطلسي "الناتو"، يسعون للحفاظ على هيمنتهم وبسط سيطرتهم على جميع أعضاء المجتمع الدولي، والامتثال لإملاءاتهم، وهو ما يتناقض مع مبادئ الأمم المتحدة".

وكان لافروف قد قال الأربعاء الماضي، إن حلف شمال الأطلسي ينتهك التزامات مجلس الأمن والتعاون في أوروبا، مضيفاً أن "الناتو تخلى عن النهج الدفاعي مع توسعه 5 أضعاف".

وأوضح الدبلوماسي الروسي، أن الناتو ينتهك التزامات مجلس الأمن والتعاون في أوروبا، لافتًا إلى أن الناتو أصبح ينتشر في المحيطين الهندي والهادئ، كما أن اليابان تنشر هياكل تابعة للناتو في المحيطين.

وأكد سيرجي، أن الناتو مستمر في تأكيده أنه منظمة دفاعية، إلا أنه توسع 5 مرات نحو الشرق وهو ما يكذب ادعاءاته.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة