ركاب الطائرات المزعجين
ركاب الطائرات المزعجين


نصائح هامة لتجنب ركاب الطائرات المزعجين

رحاب أسامة

الخميس، 15 ديسمبر 2022 - 03:11 م

غالباً ما يكون على متن كل طائرة، بعض الركاب المزعجين ويقومون بتصرفات بعضها قد يكون مسيئاً، وبعضها الآخر قد يكون مؤذياً أيضاً، الأمر الذي يدفعنا للتساؤل عن الطريقة الأفضل في التعامل مع مثل هؤلاء.

وفي هذا الأمر، نقلت صحيفة "واشنطن بوست"، عن بعض المختصين، منهم مرشدة سياحية تدعى ريثا تشاريت، وجهت بعض النصائح الهامة في ما يخص هذا الأمر.

وتقول تشاريت: "أعتقد أن الشيء الأول الذي يجب عدم إغفاله عندما يبدر تصرف غريب، هو ألا تفقد أعصابك. إنني على يقين أنه عندما يسافر معظم الناس، لا يفكرون في من حولهم، وكلنا نقلق بشأن راحتنا أثناء الطيران".

القاعدة الذهبية
بحسب التقارير، فإنّ كثيرين يتفقون مع تشاريت في الرأي، منهم جاكلين يوست، المسافرة باستمرار، رئيسة أكاديمية بنسلفانيا للبروتوكول، والتي تَعتبر أن الحفاظ على رباطة الجأش هو "القاعدة الذهبية" في التعامل مع الركاب المزعجين الجالسين خلفك أو أمامك أو بجوارك.

وتقول يوست: إن "فقدان أعصابك سيأتي بنتائج عكسية، خاصة وأنك محاصر معهم داخل كابينة مضغوطة لفترة من الوقت"، موضحة أنّ التدخل غير المدروس قد يجعلك متوتراً طوال فترة الرحلة".

توفير المساعدة
ينصح بيريز دي فرانسويز، الرئيس التنفيذي لموقع مخصص للآباء الذين يسافرون مع أطفالهم الصغار، بالتروي والتعامل بعقلانية أيضاً مع بعض الحالات المزعجة من قبل الركاب في الطائرة، إذ يقول في ما يخص الأطفال: "يمكن أن يكون الطفل الباكي مزعجاً، لكن يعتبر الخطأ الأكبر عندما توبخ الوالد أو القائم على رعاية الطفل الذي يبكي، فالآباء يتمنون أن يتوقف طفلهم عن البكاء أكثر من الركاب الآخرين".

وأردف: "بدلاً من توبيخهم، قدّم المساعدة أو حاول صرف انتباه الطفل، إما بواسطة مقطع فيديو لطيف على هاتفك يمكنك عرضه للطفل، أو لديك شيء ممتع مثل سلسلة مفاتيح ملونة وذات شكل جذاب وملفت".

احمِ نفسك
يؤكد التقرير على أهمية أن تقوم بحماية نفسك، في حال واجهت بعض التصرفات المؤذية، مشيراً إلى ما فعلته ليزا كورتيز، التي تدير شركة سياحية في فينيكس بالولايات المتحدة، عندما أخرجت الكمبيوتر اللوحي من المقعد الجانبي، وأوقفته لكي يحميها من الراكب الذي بجوارها، بعدما خلع حذاءه وراح يقلّم أظافره، وذلك خلال فترة تقديم المضيفات للأطعمة الخفيفة للركاب.

عالج المشكلة سريعاً
نقل التقرير قصة حدثت مع شخص يدعى غريغوريو بالومينو، وهو منظم للمناسبات، من سان أنطونيو، عندما وصل أحد الركاب متأخراً إلى الطائرة، وأخذ مقعداً متوسطاً بجانبه، يقول بالومينو: "جلس بجواري ودفعني أنا راكب المقعد الآخر بعيداً عن مساند الذراعين بعد أن استقر، ثم نظر إلي وقال لي: هل سنواجه مشكلة هنا؟".

وفي المقابل، ذهب بالومينو إلى مقدمة المقصورة في الطائرة، وسأل عما إذا كان يمكن أن ينتقل إلى مقعد آخر، لكن بدلاّ من تغيير مكانه، اتصل المضيف بشرطة المطار، ثم دعته والراكب العدواني للخروج من الطائرة، وأعطت شركة الطيران لبالومينو تذكرة في الرحلة الجوية التالية.


اقرأ أيضا | «قانون جديد من الطيران للسيطرة على «الراكب المزعج»»


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة