عادات الاستحمام الخطرة على طفلك
عادات الاستحمام الخطرة على طفلك


كيف تُجنبين طفلك عادات الاستحمام الخطرة؟

أمنية شاكر

الجمعة، 16 ديسمبر 2022 - 05:02 م

وقت الاستحمام هو فرصة ممتازة ورائعة، للتواصل مع طفلك الرضيع، ولكن هناك أيضًا الكثير من المخاطر التي ينطوي عليها استحمام طفلك، ومن أبرزها السقوط وصدمة الرأس، فقد اثبت تقرير حديث، أن الاستحمام هو السبب الرئيسي للوفاة العرضية بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1 و 4 سنوات. 

ولجعل وقت الاستحمام آمنًا وممتعًا لك ولطفلك، يقول الدكتور توماس فيلبس، طبيب الأطفال في كليفلاند كلينك للأطفال: «لمزيد من الإلهاء يجلب المزيد من التحديات». 

وفيما يلي أخطاء شائعة ترتكبها الأم أثناء وقت الاستحمام والتي تعرضهم للخطر دون قصد، وذلك بحسب موقع fatherly: 


ترك الحمام: 

يحذر توماس فيلبس من ترك طفل يستحم دون رقابة، لأن الأطفال الصغار يحتاجون إلى مراقبة مستمرة، ويعتقد بعض الآباء والأمهات أنه من الجيد ترك طفلهم بمفردهم في الحوض لمدة دقيقة أو دقيقتين، يقول فيلبس: «حتى في عمر ثلاث أو أربع أو خمس سنوات، يمكن أن ينزلقوا ويصطدموا برأسهم، واعتمادًا على كمية الماء الموجودة في الحوض، يمكن أن يغرقوا، يبدو الأمر كما لو كانوا يركبون دراجة ، فأنت لا تعرف أبدًا متى سيحدث حادث». 

عدم الاستعداد: 

اغسل قطعة قماش وإسفنج وصابون ومنشفة وألعاب - هناك الكثير من الأشياء المطلوبة لوقت الاستحمام، ومن السهل أن تنسى شيئًا أو اثنين، مما يجبرك على مغادرة الغرفة، يقول فيلبس: «تأكد دائمًا من جمع كل ما تحتاجه قبل تشغيل الماء حتى لا تضطر إلى مغادرة الغرفة في منتصف الحمام للاستيلاء على شيء ما». 

نسيان أختبار درجة حرارة الماء: 

الأطفال الصغار، وخاصة الأطفال، أكثر حساسية للحرارة والبرودة منا، لذا توخي الحذر قبل غمرهم في حوض الاستحمام، لتجنب حروق جلدهم أو إعطائهم قشعريرة عميقة، استهدف الحصول على ماء فاتر، إذا كان بإمكانك التحكم في سخان المياه، فاضبطه بحيث لا يتجاوز 120 درجة فهرنهايت، إذا لم يكن لديك سيطرة، قم بتشغيل الصنبور على درجة حرارة متوسطة أولاً ثم قم بزيادة الحرارة تدريجيًا.

ملء حوض الاستحمام بالماء:

يعتقد بعض الآباء و الأمهات الجدد أنه من الحكمة ملء الحوض بالكامل لأنه سيبقي الطفل دافئًا، لكن الكثير من الماء يزيد بشكل حاد من خطر الغرق، والذي يمكن أن يحدث في دقائق، بالنسبة للطفل، حافظ على مستوى الماء عند بوصتين أو أقل، كما يقول فيلبس:« بالنسبة لطفل صغير، يكفي أربع إلى خمس بوصات، عندما يكبر طفلك، استخدم أفضل حكم بناءً على حجمه، لكن ضع في اعتبارك أن حوض الاستحمام المملوء في منتصف الطريق عميق بما يكفي ليغرق الأطفال من أي حجم». 

استخدام مقعد الأطفال: 

على الرغم من أن مقاعد وحلقات الاستحمام تبدو وكأنها آمنة، إلا أنها يمكن أن تنقلب، مما قد يؤدي إلى غمر وجه طفلك في الماء. يقول فيلبس:« إن وضع الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد في مقعد ليس جيدًا، لا تعتمد على أي شيء بجانب ذراعيك لدعمهم».

استخدام الكثير من الصابون.

يمكن للصابون والشامبو أن يلدغ عيون الأطفال، وإذا كانت محملة بالمواد الكيميائية أو الزيوت الأساسية القوية، فقد تهيج بشرتهم الحساسة، يقول فيلبس: «استخدم صابونًا لطيفًا للغاية وغير معطر وصديق للأطفال، لا تحتاج إلى الكثير من الصابون أيضًا».  

ويقول فيلبس: «لقد اندهشت من مدى نظافة أطفالي الأربعة من دون الكثير من الصابون، عادة ما يقوم الأطفال بالتنظيف الذاتي جيدًا عند الرش، كما ينصح الأطفال بصابون قرب نهاية حمامهم حتى لا يجلسوا في ماء به صابون يمكن أن يزعج جلدهم».

الاستحمام لفترة طويلة:

حتى لو كان طفلك يحب الماء، فإن تركه في الماء لفترة طويلة يمكن أن يجفف جلده، والأسوأ من ذلك أنه يسبب ارتفاع الحرارة، وينصح فيلبس بقضاء وقت الاستحمام بين 5 و 10 دقائق. 

وبالنسبة لعدد مرات الاستحمام لطفلك، يعتمد الأمر على الطفل ونوع بشرته وما إذا كان يستمتع بوقت الاستحمام أم لا، يقول فيلبس إن معظم الناس يمكنهم تحمل حمام قصير كل يوم، لكن النقع اليومي ليس ضروريًا. من المحتمل أن تكون مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع كافية. 

ويقول إن الأطفال الذين يعانون من غطاء المهد، الذي يجعل وجوه الأطفال جافة ومتقشرة، يحتاجون على الأرجح إلى المزيد من الحمامات لغسل القشرة، من ناحية أخرى ، يجب الاستحمام بشكل أقل للأطفال المصابين بالأكزيما للحفاظ على صحة بشرتهم قدر الإمكان.

اقرأ ايضا| للأمهات| تعرفي على عدد مرات استحمام طفلِك في فصل الشتاء


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة