صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


متى يبدأ فصل الشتاء في مصر؟.. «الأرصاد» تجيب

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 18 ديسمبر 2022 - 02:44 م

اعتدنا على أن تبدأ الأجواء الشتوية في مصر مع بداية شهر ديسمبر، ليستمتع محبي فصل الشتاء بأجواء سقوط المطر وانخفاض درجات الحرارة ، لكن ما حدث حتى الآن لا يشير بأي أجواء شتوية، فهل أثرت التغيرات المناخية على بداية فصل الشتاء  في مصر هذا العام ؟ وهو ما طرح العديد من التساؤلات على منصات التواصل الاجتماعي  لماذا  تأخر الشتاء هذا العام ؟ امتد الخلاف ليصل بين خبراء الأرصاد الجوية.

«بوابة أخبار اليوم» تحاور المختصين للإجابة عن تساؤلات الشارع المصرى.

فصل الشتاء فى ميعاده 

أوضح  وحيد سعودي ،المتحدث باسم هيئة الأرصاد الجوية،  عن سر تأخر الشتاء أن  فصل الشتاء يبدأ رسمياً في يوم 21 من الشهر الجاري و أن الدرجات الحرارة المشهودة تلك الفترة أمراً عادياً و أن الأمر يسير على خطى المعدلات الطبيعية لنفس الوقت من كل عام. 

وأشار إلى أن السبب فئ هذا المناخ الحالي هي التوزيعات الضغطية على سطح الأرض، ومصادر الكتل الهوائية المصاحبة لهذه التوزيعات الآتية من شبه الجزيرة العربية، وأنه أيضاً نتيجة الاحتباس الحراري الذي من الممكن أن يؤدى إلى بعض الكوارث الطبيعية.

مضيفاً  أنه من  الملاحظ في الأيام الحالية نهاراً  ارتفاع درجات الحرارة لتصل إلى 22-23 درجة مئوية وذلك بسبب حرارة أشعة الشمس على عكس فترة الليل التي تشهد انخفاض درجات الحرارة لتصل إلى 14-13 درجة مئوية لغياب أشعة الشمس، مؤكداً  سعودي على بداية فصل الشتاء يوم الأربعاء المقبل و أن مصر ستشهد منخفض جوى من يوم الخميس .

اقرأ ايضاً : إكتئاب الشتاء.. متى يبدأ؟ وكيف نعالجه؟وكيف تعرف أنك مصاب به؟ 

تأخر فصل الشتاء 

لكن كان هناك رأى مخالف ويتضامن مع رأى الناس بأن الشتاء تأخر وهو ما أوضحة  على قطب، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، بأن ما نشهده الآن من مناخ ليس أمراً طبيعياً إلا حد ما.

حيث أشار إلى أن درجات الحرارة فى الوقت الحالى من العام تختلف عن درجات الحرارة فى الوقت نفسه فى الأعوام الماضية بأربع أو خمس درجات مئوية , حيث أن درجات الحراة فى الوقت الحالى تصل إلى 24-25 درجة نهاراً بعدما كانت تصل إلى 20 درجة كحد أقصى فى الأعوام السابقة فى الوقت نفسه  وهذا يدل على تأخر فصل الشتاء , أما عن درجات الحرارة مساءاً فنرى إنخفاض ملحوظ حيث تبلغ درجات الحراة إلى 14 درجة مئوية لتصل إلى 12 درجة فى الساعات الأخيرة من الليل و حتى الساعات الأولى من الصباح.  

شارحاً أن فصول السنة لها مواعيد فلكية و مواعيد جغرافية و تختلف كل منهما عن الأخرى ولكن تتفق فى وقت بدأ الفصل فعلياً حيث يبدأ فصل الشتاء فلكياً وجغرافياً يوم الخميس المقبل الموافق 22 ديسمبر. 

و أكد أن مصر ستشهد منخفض جوى إبتداءً من يوم الثلاثاء المقبل لذلك ينصح قطب المواطنين بإرتداء الملابس الثقيلة و أخذ الحذر من يوم الثلاثاء لمواجهة التقلبات المناخية و إنخفاض درجات الحرارة ومن ثم إبتدأ فصل الشتاء من يوم الخميس من نفس الأسبوع .


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة