دوران الأض حول الشمس
دوران الأض حول الشمس


قبل حلول منتصف الليل .. يبدأ الانقلاب الشتوي

رحاب أسامة

الثلاثاء، 20 ديسمبر 2022 - 02:44 م

قبل حلول منتصف الليل يبدأ فصل الشتاء فلكيا اليوم، وصرح د . إسلام الحسينى باحث مساعد بقسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية : أن الأرض عندما تدور حول الشمس تستمر فى دورانها لمدة 365 يوم وعندما تتعامد الشمس على خط الاستواء يحدث الاعتدالين الخريفى والربيعى فى 21 مارس و21 سبتمبر ويبدأ فيهما فصلى الربيع والخريف.

 
وأوضح د. إسلام لبوابة أخبار اليوم : أن مع بدايتى الخريف والربيع تتعامد الشمس على خط الاستواء ومع استمرار دوران الأرض  حول الشمس تتعامد الشمس على مدار الجدى  وبأبعد نقطة لها وذلك يكون يوم 21 ديسمبر ويكون أقصى يوم بالشتاء ولذا يبدأ الإحساس بالبرودة وهى تمثل أول يوم بفصل الشتاء.

  
وطبقا  للحسابات الفلكية والأرصاد التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، يحدث الانقلاب الشتوي هذا العام 2022غدا  الأربعاء 21 ديسمبـر 2022م  الساعة 12 إلا ربع ليلا  معلنا بداية فصل الشتاء فلكيا والذي يصل طوله إلى 88 يوماً و23 ساعة و38 دقيقة، وينتهي يوم الإثنين 20 مـارس 2023م.


ومن المعلوم فلكيا أن الشمس تدور في مدار ظاهري بالنسبة إلى نجوم الخلفية السماوية التي تظهر ثابتة في السماء، ويعرف هذا المدار بدائرة البروج ويميل مستوى دائرة البروج مع مستوى دائرة الاستواء السماوي بزاوية، قدرها 23 درجة و 27 دقيقة وهي الزاوية نفسها التي يميل بها محور دوران الكرة الأرضية عن العمودي على مستوى مدارها، ونتيجة لدوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها تحدث الفصول الأربعة وفي فصل الشتاء تسقط أشعة الشمس متعامدة على مدار الجدي 23 درجة ونصف جنوباً وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالي وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبي في ما عدا مدار الجدي، ويقل طول النهار عن طول الليل في نصف الكرة الشمالي.

 

اقرأ أيضا | «ديسمبر شهر المرح و النجوم والمريخ يظهر فى ذلك التوقيت شاهد بنفسك ‎‎»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة