صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


5 أسباب تجعل النظام الغذائي قليل الملح مفيدًا للصحة

سارة شعبان

الجمعة، 23 ديسمبر 2022 - 10:14 ص

يمكن أن يؤدي الاستهلاك العالي للصوديوم إلى العديد من المشاكل الصحية. ومع ذلك ، فإن معظم الناس يستهلكون الملح أكثر من الحد الأقصى الموصى به من المدخول.

 

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، يمكن منع ما يقدر بنحو 2.5 مليون حالة وفاة كل عام إذا تم تخفيض استهلاك الملح العالمي إلى المستوى الموصى به.


وبحسب ما ذكره موقع "newsbytesapp"، هناك بعض الفوائد المتنوعة لتناول طعام بتركيز قليل من الملح.

 

اقرأ ايضا:دراسة حديثة: التدخين يسبب النسيان عند الشباب 


توصي منظمة الصحة العالمية بأن يستهلك البالغون أقل من 5 جرامات أو أقل بقليل من ملعقة صغيرة من الملح يوميًا. بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين و 15 عامًا ، يتناولون كميات أقل من الملح من البالغين، وقد يختلف هذا بناءً على متطلبات طاقة الطفل.


تنظيم ضغط الدم
يحتاج الجسم إلى كميات قليلة من الصوديوم ليعمل ، لكن معظم الهنود يستهلكونه بكميات كبيرة، ويزيد تناول الصوديوم من ضغط الدم ، فكلما زاد تناول الملح ، ارتفع ضغط الدم لديك، وهذا يشكل عامل خطر رئيسي لأمراض القلب والسكتة الدماغية.

كما يساعد النظام الغذائي قليل الملح على تنظيم ضغط الدم ويحافظ أيضًا على صحة قلبك.


يحسن صحة العظام


نظرًا لأن الكالسيوم مهم لتقوية العظام ، فإن تناول الطعام الذي يحتوي على تركيزات عالية من الملح يمكن أن يؤدي إلى ضعف العظام وبالتالي هشاشة العظام، وهذا لأننا نفقد الكالسيوم أثناء التبول ومقدار هذا الفقد يتناسب طرديا مع كمية الصوديوم في أجسامنا.


عندما نأكل نظامًا غذائيًا عالي الملح ، نفقد المزيد من الكالسيوم عن طريق التبول.


قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان


ارتبطت الأنظمة الغذائية الغنية بالملح بأنواع معينة من السرطانات ، بما في ذلك سرطان المعدة.

وأظهرت العديد من الدراسات البحثية أن الملح يضر بالبطانة المخاطية للمعدة ويمكن أن يسبب آفات ، والتي إذا تركت دون علاج ، يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، وارتبط اتباع نظام غذائي منخفض الملح وغني بالفواكه والخضروات بتقليل خطر الإصابة بالسرطان.


يقلل من فرص الانتفاخ


كلما قل استهلاك الملح ، كان ذلك أفضل لجهازك الهضمي، ولم يتم بعد تحديد السبب الدقيق وراء تسبب الملح في الانتفاخ. ومع ذلك ، فإن الصوديوم الموجود في الملح ، والذي يسبب احتباس الماء يمكن أن يعزى إليه.

وهذا لا يسبب فقط انتفاخ في المعدة ولكن أيضا في الوجه، وإذا كنت تعاني من الانتفاخ كثيرًا ، ففكر في تقليل تناول الملح.


يعزز صحة الدماغ

أظهرت الدراسات أن الإفراط في تناول الملح يقلل من تدفق الدم إلى الدماغ ويؤدي إلى ضعف الإدراك، وما يحدث هنا هو انسداد الشرايين التي تنقل الدم إلى الدماغ أو تضيقها، وهذا يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ.


يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من الملح إلى الجفاف ، مما قد يؤدي إلى ضباب الدماغ والارتباك الخفيف أيضًا.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة