من إعادة تصميم وجه أقوى فرعون مصر القديمة
من إعادة تصميم وجه أقوى فرعون مصر القديمة


لأول مرة منذ 3200 عام.. العلماء يعيدون بناء الوجه الوسيم لرمسيس الثاني

سارة شعبان

السبت، 24 ديسمبر 2022 - 04:36 م

تعاون علماء من مصر وإنجلترا من إعادة تصميم «الوجه الوسيم» لأقوى فرعون مصر القديمة، رمسيس الثاني وقت وفاته لأول مرة منذ 3200 عام بفضل إعادة البناء العلمي الجديد، وذلك باستخدام نموذج ثلاثي الأبعاد لجمجمته لإعادة بناء ملامحه.

 

وبحسب ما ذكرته صحيفة ديلي ميل البريطانية، أن علماء عكسوا عملية الشيخوخة ، وأعادوا عقارب الساعة إلى الوراء ما يقرب من نصف قرن ليكشفوا عن وجهه في ذروة قواه ، والنتيجة هي أول عملية "إعادة بناء علمية للوجه" للفرعون بناءً على فحص بالأشعة المقطعية لجمجمته الفعلية.

 

قالت سحر سليم من جامعة القاهرة، التي ابتكرت نموذجًا ثلاثي الأبعاد للجمجمة، إن النتيجة كشفت عن حاكم "وسيم جدًا".

اقرأ أيضا: أثارت ضجة على وسائل التواصل.. ياسمين عز: «صوتي سهتان وناعم»

وأضافت: "مخيلتي لوجه رمسيس الثاني تأثرت بوجه مومياءه. ومع ذلك ، وأجد أن الوجه الذي أعيد بناؤه هو شخص مصري وسيم للغاية له ملامح وجه مميزة لرمسيس الثاني - الأنف الواضح والفك القوي".

ومن جانبها، وصفت كارولين ويلكينسون، مديرة مختبر الوجه في جامعة ليفربول جون مورس ، التي أعادت بناء محيا الفرعون: "أخذ نموذج التصوير المقطعي بالكمبيوتر (CT) للجمجمة ، والذي يعطينا الشكل ثلاثي الأبعاد للجمجمة الذي يمكننا إدخاله في نظام الكمبيوتر لدينا، ثم لدينا قاعدة بيانات لتشريح الوجه المصمم مسبقًا نقوم باستيراده ثم تعديله لتناسب الجمجمة".

 

وأضافت: "لذلك نحن أساسًا نبني الوجه ، من سطح الجمجمة إلى سطح الوجه، من خلال بنية العضلات، وطبقات الدهون، ثم أخيرًا طبقة الجلد".

 

ويعتبر هذا المشروع هو الثاني من نوعه الذي تشرف عليه سحر مؤخرًا، بعد إعادة بناء علمي لوجه توت عنخ آمون أنجزه النحات الملكي كريستيان كوربيت.

وتضيف سحر: "إن هذه العملية تساعد في استعادة إنسانية المومياوات، وأن وضع وجه على مومياء الملك سيجعله إنسانيًا ويخلق رابطة، وكذلك يعيد إرثه".

يذكر أن الملك رمسيس الثاني كان محاربًا عظيمًا حكم مصر لمدة 66 عامًا وبدأ المعاهدة الأولى في العالم.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة