صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


ارتفاع استهلاك العالم من الشكولاتة يزيد منافسة الدولة المنتجة على التصدير 

حسن هريدي

الأربعاء، 28 ديسمبر 2022 - 04:22 م

تتزايد يوما بعد يوم معدلات استهلاك العالم من منتجات الشوكولاتة بمختلف أنواعها مما أدي الي ارتفاع ملحوظ في أسعار الشوكولاتة بمختلف أنواعها وأحجامها لعدة أسباب منها ارتفاع تكاليف منتجات وخامات الشوكولاتة بسبب بالأحداث الجيوسياسية العالمية وارتفاع مكونات الانتاج وهوما ما أشعل منافسة الدول المنتجة للشوكولاتة في الاستحواذ على الأسواق العالمية، حيث سجلت صادرات ألمانيا من الشوكولاتة 5 مليارات دولار.

ومع بدء احتفالات أعياد الميلاد وأعياد رأس السنة لعام 2023، تدخل الشيوكولاتة ضمن الهدايا الرئيسية في كل المناسبات، لذلك لجأت كثير من المتاجر بعمل خصومات تتراوح ما بين 20% الي 40% وفق نوع الشكولاتة وحجمها ونوع المتجر الذي يبيع تلك المنتجات ومناطق تواجدها.

وأظهرت البيانات الاقتصادية ارتفاع صادرات مصر من الشوكولاتة بأكثر من 160مليون دولار خلال عام 2022 بينما أشارت بيانات المجلس التصديري للصناعات الغذائية أن مصر نجحت في تصدير شكولاتة بقيمة 143 مليون دولار خلال عام 2021 مقابل 139 مليون دولار خلال 2020، محققة نمو 3%.

وتعتبر السعودية من أكبر مستوردين الشكولاتة من مصر بأكثر من 50 مليون دولار سنويا، والأردن تستورد بنحو 8 ملايين دولار سنويًا، كما تطلب الدول الأفريقية كميات كبيرة من المنتج المصري من الشكولاتة منها أوغندا، وتنزانيا، ومدغشقر.

وعالميا أظهرت بيانات ITC Trademap، مركز لتنمية الصادرات تابع للأمم المتحدة، وUN Comtrade، ورابطة شركات صناعة الحلويات "أسكوند أن روسيا صدرت منتجات الشوكولاتة في الأشهر التسعة الأولى من عام 2022 بقيمة 838 مليون دولار، فيما بلغت صادرات سويسرا 819 مليون دولار في نفس الفترة.
وتوجهت معظم صادرات روسيا من الشوكولاتة الي الصين والدول الأسيوية وشرق أوروبا، وبذلك تكون احتلت روسيا المرتبة الـ10في تصنيف أكبر الدول المصدرة للشوكولاتة متفوقة على سويسرا التي كانت تحتل نفس المكانة ليتراجع تنصيف سويسرا الي المرتبة التالية وهي رقم 11على مستوي العالم في قائمة أكبر الدول المصدرة للشوكولاتة .

بينما حافظت ألمانيا على مركز الصدارة العالمية لأكثر دول العالم في انتاج الشوكولاتة بقيمة صادرات بلغت 5 مليارات دولار أمريكي وفيما تحتل ثلاث دول بعدها مركز أكبر دول منتجة للشوكولاتة وهي بلجيكا وإيطاليا وبولندا، وتُعد هذه الدول الأربعة أكثر منتجاً سنوياً للشوكولاتة، حيث تمثل منتجات الدول الأربعة ما يقارب 40% من إجمالي إنتاج وتصنيع الشوكولاتة حول العالم.

اقرأ أيضا | فاو: ارتفاع معدل استهلاك الفرد اليومي للسعرات الحرارية في العالم بنسبة 9%


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة