صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


نائب سفير الإمارات: العلاقات مع مصر شهدت دفعة قوية منذ تولي الرئيس السيسي

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 28 ديسمبر 2022 - 06:14 م

أكد صالح السعدي، نائب سفير دولة الإمارات لدى مصر إن العلاقات المصرية الإماراتية شهدت دفعة كبيرة منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي قيادة الدولة المصرية عام 2014، و تعاظمت آليات التنسيق والتشاور بين البلدين.

جاء ذلك في كلمة نائب سفير دولة الإمارات لدى مصر في مؤتمر "اليوبيل الذهبي للعلاقات المصرية الإماراتية"، والذي نظمه مركز بحوث الشرق الأوسط والدراسات المستقبلية بجامعة عين شمس، بحضور الدكتور محمود المتيني، رئيس الجامعة ، ونواب رئيس الجامعة، والدكتورة غادة فاروق، نائب رئيس الجامعة ورئيس المركز، وعدد كبير من الشخصيات العامة .

وقال إن العلاقة بين البلدين شهدت خلال السنوات الماضية تطورًا كبيرًا ونوعيًّا في عدة قطاعات رئيسية، لاسيما في المجالين الاقتصادي والتجاري، والذي أدى إلى ارتفاع حجم التبادل التجاري إلى مستويات قياسية.

وأشار إلى أن دولة الإمارات تعد أكبر مستثمر في مصر على مستوى العالم، حيث توجد أكثر من 1250 شركة إماراتية في مصر تعمل في كافة القطاعات الاقتصادية، كما أن الاستثمارات الإماراتية في مصر مرشحة للزيادة بسبب ارتفاع عائد الاستثمار، إضافة إلى النجاحات التي حققها الاقتصاد المصري رغم جائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية، وذلك نتيجة لنجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي. 

وأوضح أن الإمارات ومصر ترتبطان بعلاقات ثقافية وإعلامية قديمة، حتى قبل تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين، وذلك من خلال إرسال البعثات التعليمية الإماراتية إلى مصر، كما تحظى مجالات الثقافة والإبداع والإعلام برعاية ودعم المسؤولين في البلدين، حيث تعبر هذه المجالات عن روح المودة والأخوة بين الشعبين الشقيقين.

وأشار إلى أن دولة الإمارات تحرص على المشاركة بفاعلية في المعارض والمنتديات الثقافية والإعلامية والمهرجانات التراثية المصرية، وفي المقابل تشارك المؤسسات الثقافية والإعلامية المصرية في المعارض التي تنظمها الإمارات، وكان أبرزها مؤخرًا معرض "إكسبو دبي"، والذي اختتمت فعالياته نهاية شهر مارس الماضي، حيث شاركت مصر بجناح رائع أبهر زوار الإكسبو من كافة دول العالم. كما شاركت مؤسسات صحفية وإعلامية مصرية بداية شهر أكتوبر الجاري في منتدى الإعلام العربى، الذي ينظمه "نادى دبى للصحافة"، وقد فاز عدد من الإعلاميين والصحفيين المصريين بجوائز المنتدى.

وشاركت مؤسسات ثقافية ودور نشر مصرية في الدورة الـ41 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب التي نظمت خلال نوفمبر الماضي، وفي المقابل تقوم المؤسسات الثقافية الإماراتية بالاستعداد للمشاركة بفاعلية- كعادتها كل عام- في الدورة الـ54 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب الذي تنطلق فعالياته خلال شهر يناير 2023 .

وعن العلاقات الرياضية بين البلدين الشقيقين أكد أنها وصلت لمستوى التوأمة، حيث تتعاون الدولتان في استضافة الفعاليات المختلفة، فتستــضيف الإمارات مباريات السوبر المصري لكـرة القدم، وآخرها كانت خلال شهر أكتوبر الماضي، وبدورها تستضيف مصر العديد من بطولات السوبر الإماراتية.
وقال نائب السفير الإماراتي إن التعاون بــين البلدين الشقيقين في مجال الرياضة لم يتوقف على كرة القدم فقط، ولكن امتـــــــد إلى العديد من الرياضات الأخرى، ومنها الرمـاية والفروسية وكرة السلة وكرة اليد، بالإضافة إلى الرياضات التراثية مثل سباقات الهجن.

وقال إن التقارب بين دولة الإمارات ومصر بقيادة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والرئيس عبدالفتاح السيسي يستند إلى الوعي والفهم المشترك لطبيعة المتغيرات الإقليمية والدولية والتحديات التي تشهدها المنطقة والعالم، وأهمية التعامل معها بسياسات ومواقف حكيمة ومتكاملة ترسخ الأمن العربي.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة