صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أطعمة صحية لتناولها في فصل الشتاء

سارة شعبان

الخميس، 29 ديسمبر 2022 - 11:52 ص

تأتي الفواكه والخضروات الموسمية في أصناف متنوعة مع تغيرات فصول السنة، بالإضافة إلى ذلك بعض هناك بعض الوجبات أكثر صحة لأجسامنا في البرد، وبالتالي قد يكون من المفيد إعطاء اهتمام خاص لنظامك الغذائي عندما تتغير الفصول.

ويكون الناس أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد والحمى والإنفلونزا خلال الأشهر الباردة، وقد يعاني مرضى القلب من فصول شتاء أكثر قسوة، ويجب أن يضخ القلب ضعف القوة للحفاظ على تدفق الدم والحفاظ على دفء أجسامنا عندما تنخفض درجة الحرارة، وقد تنقبض شرايين الدم بسبب انخفاض درجة الحرارة، ويمكن أن يؤدي إلى حصول عضلات القلب على كمية أقل من الأكسجين والمواد المغذية ، مما قد يضر بصحة القلب بشكل عام.

وبحسب ما ذكره موقع "news18"، أبرز الأطعمة الصحية التي يجب تناولها في فصل الشتاء.

اقرأ ايضا:5 أسباب للإصابة بالبرد بشكل متكرر في فصل الشتاء

دقيق الشوفان:

يحتوي دقيق الشوفان على مجموعة متنوعة من الفيتامينات الضرورية لأجسامنا، وعادة ما يدخل دقيق الشوفان في وجبة الإفطار لأنه غذاء شتوي صحي ومغذي، ويحتوي على الكثير من الزنك والألياف التي تساعد في المناعة وصحة القلب. نتيجة لذلك ، يعد دقيق الشوفان إضافة بسيطة إلى نظامنا الغذائي الشتوي الصحي.

الفواكه الحمضية:

زد من تناولك للفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال والليمون الحامض والطماطم والأملس لأنها مفيدة لقلبك، ووهي تشمل مركبات الفلافونويد وفيتامين ج، وكلاهما يزيد من نسبة كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة.

نتيجة لذلك، يمكن تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

تناول الحبوب الكاملة:

هي مصادر جيدة للألياف والعناصر الغذائية الأخرى المهمة للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، ويمكن استخدام الشعير، والكينوا، والشوفان، ودقيق الحنطة السوداء والتي توجد عادة في عبوات الطعام الفوري مثل المكرونة.

دمج الخضروات الجذرية:

من المثالي تناول الخضروات الجذرية مثل الجزر واللفت والبطاطا الحلوة والبطاطا والبنجر لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن بما في ذلك فيتامين أ وبيتا كاروتين وفيتامين سي. فهي غنية بمضادات الأكسدة وتحتوي على خصائص مضادة للالتهابات معروفة بحفاظها على العديد من أجهزة الجسم ، بما في ذلك صحة القلب والأوعية الدموية، كما تقلل هذه الخضروات الجذرية من التحفيز المفرط للجهاز العصبي ، وهو أحد الآثار الجانبية لأمراض القلب وضغط الدم.

ما يجب تفاديه؟

قلل من نسبة الكوليسترول في الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب التاجية من خلال مراقبة كمية الدهون المشبعة والمتحولة التي تتناولها، ويمكن أن يؤدي تصلب الشرايين ، أو تراكم اللويحات في الشرايين نتيجة لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ، إلى زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

اختر اللحوم التي تحتوي على نسبة دهون أقل من 10٪. تجنب الأطعمة المقلية وقلل من تناول الزبدة والزيت.

السكر الزائد:

مع عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة التي تتزامن مع فصل الشتاء كما هو الحال دائمًا ، ترتبط الاحتفالات تلقائيًا بالمأكولات السكرية والحلويات اللذيذة، وقد يعيق السكر الزائد مناعتك في درجات الحرارة القاسية، ويجب أن نراقب مناعتنا أثناء تدليل أسناننا الحلوة خاصة مع أطباق الشتاء الخاصة ، ويزيد السكر الإضافي من الالتهاب ويقلل الألم المصاحب أيضًا من المناعة مما يجعلك عرضة لاضطرابات الجهاز التنفسي.

قد تؤدي درجات الحرارة المنخفضة والتلوث وعوامل أخرى إلى زيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب خلال فصل الشتاء.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة