صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«ناسا» تستغيث وتطالب بأفكار لإنقاذ «هابل»

وائل نبيل

السبت، 31 ديسمبر 2022 - 09:17 ص

يعد تلسكوب هابل الفضائي، هو التلسكوب الأكثر شهرة في العالم، خاصة والذي استمر لأكثر من ثلاثة عقود في الفضاء، ولكن ما لم يتم اتخاذ إجراء عاجل الآن، سيستمر مدار هابل في التدهور قبل أن يسقط في النهاية في الغلاف الجوي للأرض ويحترق - على الأرجح في ثلاثينيات القرن الحالي، وفقا للعلماء.

ومنذ أن تم خدمته مؤخرًا بواسطة برنامج مكوك الفضاء المتقاعد التابع وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" في عام 2009، انخفض المرصد البالغ من العمر 32 عامًا بحوالي 15 ميلاً "25 كم".

ويدور هابل حاليًا حول الأرض على ارتفاع 335 ميلاً "540 كم"، لكن ناسا ترغب في إعادته إلى 372 ميلاً "600 كيلومتر"، حيث تم وضعه في الأصل عندما تم إطلاقه في عام 1990، ولتحقيق ذلك، قدمت وكالة الفضاء الأمريكية طلبًا للحصول على أفكار جديدة ومبتكرة.

وتسعى ناسا إلى استخدام سفن الفضاء الخاصة للمساعدة في تعزيز مدار هابل وتوسيع مهمته حتى يتمكن من مواصلة العمل جنبًا إلى جنب مع تلسكوب جيمس ويب الجديد الذي تبلغ تكلفته 10 مليارات دولار "7.4 مليون جنيه إسترليني" التابع لوكالة ناسا.

وفي وقت سابق من هذا العام، طرح إيلون ماسك SpaceX اقتراحًا لاستخدام كبسولة Dragon التي من شأنها أن تتطابق مع ما كانت تقوم به مكوكات الفضاء وتعطي هابل عقد إيجار جديد لمدة عام.

وقالت ناسا في ذلك الوقت، إنها ستستكشف هذا في دراسة جدوى ، لكنها أصدرت الآن طلبًا للحصول على معلومات من جميع الشركات الخاصة حول كيفية "إعادة تعزيز" التلسكوب الفضائي إلى مدار أعلى، وسيكونون قادرين على اقتراح دراسات خدمة هابل الخاصة بهم بناءً على استخدام صواريخ أو مركبات فضائية مختلفة.

يذكر أن سيظل الطلب مفتوحًا حتى 24 يناير 2023.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة