الألعاب النارية
الألعاب النارية


الألعاب النارية تجبر الطيور على الهجرة لأوروبا 

رحاب أسامة

السبت، 31 ديسمبر 2022 - 11:30 ص

رغم جمال مشاهد الاحتفالات بالألعاب النارية، ولكن له محاذير جانبية قاسية على الطيور التي تعيش توترًا بالغًا وتضطر للهجرة القسرية لأوروبا. 

الطيور والألعاب النارية 

وتعدّ الطيور من أكثر الكائنات التي تتضرّر من احتفالات الألعاب النارية، إذ ذكرت دراسة منشورة في مجلة كونفرزيشان فيسيولوجى أن ضربات قلوب الأوز ترتفع بنسبة 96 بالمئة، وتحديدا من 63 إلى 124 دقة في الدقيقة، كما ترتفع حرارة أجسامها بـ3 في المئة من 38 درجة إلى 39 درجة، وذلك خلال الساعة الأولى من العام الجديد، ما يبيّن وقوع ضغوط كبيرة غير مسبوقة على هذه الكائنات.

فزع الأوز

وذكرت الدكتورة كلاوديا واشر من جامعة أنجليا روسكين ARU البريطانية أنها قامت بعمل دراسة  واعتمدت على عينة من 20 من الإوز الرمادي، كانت في وادي بالنمسا، خلال فترة الاحتفالات برأس السنة 2022، وتمت مقارنة النتائج بالحالة النفسية للأوز ذاته في أشهر أخرى، ورغم انتهاء الاحتفالات، فإن ضربات قلوب الإوز بقيت في غير المعدل الطبيعي لمدة خمس ساعات، وتعدّ هذه واحدة من الدراسات القليلة التي اهتمت بحياة الطيور خلال فترة احتفالات السنة.

الهروب من تجمعات البشر 

كما بيّنت دراسة أخرى لباحثين من ألمانيا والدنمارك وهولندا، استعانت بـGPS لتحديد مكان الطيور، أن الإوز المهاجر غادر بشكل مفاجئ أماكن سباته خلال ساعات الاحتفال بالعام الجديد، وانتقل إلى أماكن أخرى بعيدة تماما عن تجمع البشر.

وأوضحت هذه الدراسة التي أشرف عليها باحثون من المعهد الألماني ماكس بلانك المهتم بسلوكيات الحيوانات والمعهد الهولندي للإيكولوجيا أن الإوز طار في أسراب لمدة تزيد عن 500 كيلومتر ودون توقف، عكس ما عليه الحال في الأيام التي لا تشهد احتفالات، ولم تعد هذه الطيور لمكانها حتى بعد انتهاء الاحتفالات، وهاجرته بشكل نهائي.

وأشار الباحثون في هذه الدراسة إلى أن نسبة ولو قليلة من المفرقعات قد تغيّر سلوك الإوز بشكل قد يهدد حياة هذه الكائنات، خصوصا عندما تجبر على الهجرة في فصل الشتاء الذي يشهد انخفاضا كبيرا في درجات الحرارة.

وأوصى الباحثون بمنع هذه الاحتفالات في المناطق القريبة من الحدائق العامة التي تعيش فيها الطيور.
 

اقرأ أيضا.. «احتراق دمية عملاقة يثير الذعر في الهند | فيديو»


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة