الثلاجة
الثلاجة


لـ«ست البيت».. الطريقة الصحيحة لترتيب الثلاجة وتجنبي مفارش الأرفف «خطر» 

إيمان طعيمه

السبت، 31 ديسمبر 2022 - 07:48 م

هل تعلمين عزيزتي أن ترتيب الثلاجة ليس فقط هاما للشكل الجمالي وأنما هو علم له أسس وقواعد يجب أن تؤخذ في الاعتبار، فكل رف مخصص لحفظ أنواع محددة من الأطعمة، وهناك أخطاء أخرى تفسد عمل الثلاجة دون علمك.. هذا ما نوضحه في السطور التالية:

تقول الدكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أن بعض ربات البيوت يحرصن على استخدام مفارش لأرفف الثلاجة اعتقادا منهن بأن يضمن نظافتها، لكن للأسف الشديد هذه الأرفف يعد أمرا في منتهى السوء، فتلك المفارش تحجب تخلل الهواء البارد بين الأطعمة وتخل بدورة الهواء السليمة داخل الثلاجة، لذا يجب تجنبها تماما. 

وأوضحت أن وضع المواد الغذائية على أرفف الثلاجة يكون له ترتيب محدد، فالرف العلوي  مخصص للأطعمة الجاهزة للأكل دون أن يتم طهيه أو معاملته حرارياً، والرف الثاني مخصص للأطعمة التي سيتم تسخينها على درجات حرارة 135 درجة فهرنهايت أو 57 درجة مئوية. 

أما الرف الثالث فهو للأطعمة التي يجب طهيها إلى درجات حرارة تصل إلى  63 درجة مئوية، وتشمل المأكولات البحرية الكاملة، قطع كاملة من لحم البقر، ولحم العجل البتلو، ولحم الضأن، وتشمل هذه الفئة أيضًا البيض النيء الذي سوف يتم طهيه وسيقدم ساخنًا، والرف الرابع يشمل اللحوم المطحونة والمفرومة أو المتبلة  أو التي تم ترقيق وتطرية أنسجتها استعداداً لطهوها على 155 درجة فهرنهايت (68 درجة مئوية)، وأخيرا الرف السفلى يوضع عليه المواد الغذائية التي سيتم معاملتها بأعلى درجات حرارة للطهي (74 درجة مئوية). والخضراوات توضع في الأدراج المخصصة لها في الثلاجة

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة