المتحف القبطي
المتحف القبطي


أسسه مرقص سميكة باشا.. ننشر ما لا تعرفه عن المتحف القبطي| صور

مي سيد

الأحد، 08 يناير 2023 - 01:36 م

احتفل المتحف القبطي، برأس السنة الميلادية وعيد الميلاد المجيد، بافتتاح معرضًا أثريًا مؤقتا تحت عنوان «هدايا وحكاية»، ليلقي الضوء على عادة تقديم الهدايا والاحتفال بالمواليد الجدد كما يتناول ميلاد السيد المسيح والهدايا المقدمة له، ورمزية كل هدية وما تمثله من حياته عليه السلام.

ويضم المتحف القبطي أكبر مجموعة من الآثار القبطية في العالم، الذي تم افتتاحه في سنة 1910.

-مرقص سميكة باشا

وتم إنشاء المتحف بمجهودات مرقص سميكة باشا الذي يعتبر أحد الشخصيات المسيحية البارزة وقد كان مهتماً بحفظ التراث القبطي.

وكان سميكة باشا قد قام بجمع الآثار القبطية والعديد من العناصر المعمارية من الكنائس القديمة التي تخضع للتجديدات، وقد استخدمها لبناء المتحف وتأسيس مجموعته.

المتحف القبطي

وتعكس مجموعة الآثار بالمتحف التاريخ القبطي من بداياته الأولى في مصر خلال ازدهارها كمركز رائد للمسيحية في العالم، ترجع أصول الميسحية "القبطية" في مصر إلى زيارة القديس مرقص لمدينة الإسكندرية في القرن الأول الميلادي.

كما تعكس الآثار المعروضة في المتحف المزج بين الفن القبطي والثقافات السائدة بما في ذلك الفرعونية، واليونانية، والرومانية، والبيزنطية والعثمانية، وتطورها ليصبح لها شخصيتها وهويتها الخاصة.

وتحتوى المجموعة الكبيرة الخاصة بالمتحف على المخطوطات المزخرفة بشكل رائع، والأيقونات، والأعمال الخشبية المنحوتة بدقة، والجداريات (الفريسكات) المتقنة المزخرفة  بالمناظر الدينية والباقية من الأديرة والكنائس القديمة.

اقرأ أيضا | رئيس قطاع المتاحف: إقبال كبير على المتحف القبطي بالتزامن مع عيد الميلاد المجيد

 

المتحف القبطي

 

المتحف القبطي


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة