فرحة الفلاحين بالغربية بدء حصاد محصول الفاصوليا 
فرحة الفلاحين بالغربية بدء حصاد محصول الفاصوليا 


«موسم فرحة الفلاحين» حصاد محصول الفاصوليا بالغربية| فيديو وصور

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 11 يناير 2023 - 11:38 ص

كتب - عصام عمارة

بدأ الفلاحون بقرى ومراكز محافظة الغربية هذه الأيام، حصاد محصول الفاصوليا الذي يحرص الكثير من الأهالي على زراعتها بالأراضي الزراعية بداية من شهر سبتمبر الماضي ويتم حصادها خلال هذه الأيام من شهر يناير وسط فرحة كبيرة من الفلاحين والمزارعين كونه أحد أهم المحاصيل الزراعية التي تعود بالنفع ماليا واقتصاديا على الفلاح خاصة مع ارتفاع إنتاجيته مؤخرا.


ويقول السيد حمودة فلاح، "انني قمت بزراعة الفاصوليا هذا العام منذ أربعة شهور تقريبا بقرية كفرديما التابعة لمركز كفرالزيات بمحافظة الغربية ومتابعته بالأسمدة اللازمة للنمَو ومكافحة الآفات حتى حان موعد الحصاد مثلما يحدث في كل الأعوام السابقة".

اقرأ أيضا | مع اقتراب موسم الحصاد.. الفلاحين تناشد الحكومة زيادة سعر توريد قصب السكر

حيث اقوم وبمساعدة العديد من الفلاحين بجمع المحصول في أكوام متفرقة بطول مساحة الأرض الزراعية المزروعة بالمحصول وذلك لمدة ١٥ يوم حتى يكون صالح للحصاد بواسطة ماكينة الحصاد والتي تعرف بإسم ماكينة «الدراس» بعد أن يكون جاهزا لذلك ثم نقوم بوضع تجميع المحصول في الماكينة الزراعية حيث يتم حصاده ونزول حبات الفاصوليا من الماكينة الزراعية وسط فرحة كبيرة بالمحصول وتحرص أسر الفلاحين على المشاركة في حصاد المحصول وتجميعه  في أجولة معدة لذلك عقب حصاده بالماكينة الزراعية في الأرض الزراعية ثم رفعه إلى أي مخازن أو إلى المنزل انتظارا لبيعه وقدوم التجار لشرائه.

وندعو الله هذا العام بأن تكون المحاصيل مرتفعة خاصة مع قلة الأمطار هذا العام وهو الامر الذي يؤثر على إنتاجيته ببعض الأراضي الزراعية.
 
ويضيف «رفعت سعيد» مزارع، أن الإنتاجية تتراوح من ٩٠٠ إلى ١٣٠٠ كيلو للفدان وتتخطي طن في احيان كثيرة وهو ما يحقق أرباح كبيرة للفلاحين مع زيادة أسعارها وتوريدها للتجار، حيث تدخل الفاصوليا في الكثير من الأطعمة بالمحلات وغيرها وكذلك صناعة الاعلاف وتوجد كثير من المساحات المنزرعة بالفاصوليا هذا العام في قرى محافظة الغربية .

ويعتبر محصول الفاصوليا من أهم محاصيل البقوليات التي تزرع في مصر وهذا و تصدر مصر ما يقرب من 12 ألف طن فاصوليا فضلا عن تغطية السوق المصري من الاحتياجات.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة