صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


«الجلوكوما».. اضطراب العين يؤدي إلى فقدان البصر

سارة شعبان

الجمعة، 13 يناير 2023 - 12:51 م

يعتبر الجلوكوما السبب الثاني الأكثر شيوعًا للعمى، في جميع أنحاء العالم، وهو مجموعة من اضطرابات العين التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر والعمى عن طريق إتلاف العصب البصري، حيث يصيب المرض أكثر من 12 مليون شخص سنويًا.

وغالبًا ما يرتبط بزيادة ضغط العين "IOP" وهو الضغط المتكون داخل العين. ومع ذلك ، ليست كل حالات الجلوكوما ناتجة عن ارتفاع ضغط العين، ولا تؤدي جميع حالات ارتفاع ضغط العين إلى الجلوكوما، وذلك حس ما ذكره موقع "news18".

يشرح الدكتور ميتيش جاتانلال بافنا، جراح إعتام عدسة العين وجراحة الانكسار، ما هي أنواع الجلوكوما وكيف يزداد انتشار الجلوكوما مع تقدم العمر ويكون الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا أكثر عرضة.

اقرأ ايضا: سوريندران باتيل.. صانع السجائر الهندي الذي أصبح قاضيا أمريكيا

أنواع الجلوكوما

الزرق الأساسي مفتوح الزاوية

هذا هو النوع الأكثر شيوعًا ويحدث عندما تكون زاوية التصريف في العين مفتوحة، لكن السائل الموجود داخل العين لا يتم تصريفه بشكل صحيح. هذا يؤدي إلى زيادة ضغط العين ويمكن أن يتلف العصب البصري.

زرق انسداد الزاوية

تحدث هذه الحالة عندما تكون زاوية التصريف في العين مغلقة أو مسدودة جزئيًا، مما يؤدي أيضًا إلى زيادة ضغط العين.

الزرق الطبيعي التوتر هو نوع من الجلوكوما يحدث حتى عندما يكون IOP ضمن النطاق الطبيعي، ولم يتم فهم سبب زرق التوتر الطبيعي بشكل كامل ، ولكن قد يكون مرتبطًا بضعف تدفق الدم إلى العصب البصري.

الأعراض

لا تظهر المراحل المبكرة من الحالة أي أعراض في بعض الحالات، ولكن مع تقدم الحالة، يشرح الدكتور بافنا كيف يمكن للمرء أن يواجه ما يلي "فقدان البصر وخاصة في، الرؤية المحيطية، هالات أو حلقات ملونة حول الأضواء، كثرة تغيير النظارات، ألم في العين".

ويمكن أن تكون هذه الأعراض خفية وقد لا يتم ملاحظتها حتى يحدث فقدان كبير للبصر بالفعل.

العلاجات

يمكن السيطرة على الجلوكوما بالأدوية والجراحة، وتشمل أدوية الجلوكوما قطرات العين والأقراص التي تساعد على خفض ضغط العين، وهذه الأدوية تبطئ وتمنع المزيد من فقدان البصر، لكنها لا تعيد الرؤية التي فقدت بالفعل.

قد يوصى بإجراء جراحة للجلوكوما في الحالات التي لا تكون فيها الأدوية فعالة أو لا يتم تحملها جيدًا، وهناك عدة أنواع من الجراحة للجلوكوما حسب نوع الجلوكوما بما في ذلك جراحة الليزر والجراحة الدقيقة والجراحة التقليدية.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة