صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


علامة شائعة في الأصابع تنذر بخطر الأصابة بتليف الكبد

سارة شعبان

الجمعة، 13 يناير 2023 - 02:03 م

الكبد هو أكبر عضو في الجسم يقع في الجزء الأيمن العلوي من البطن ، أسفل الحجاب الحاجز وفوق معدتك، وهو مسؤول عن العديد من وظائف الجسم بما في ذلك إنتاج وإفراز الصفراء ، وإفراز البيليروبين والكوليسترول والهرمونات ، كما يساعد في تنشيط الإنزيمات. علاوة على ذلك ، فهو يستقلب الدهون والبروتينات والكربوهيدرات، لذلك يمكن أن يؤدي مرض الكبد إلى الكثير من المضاعفات التي يمكن أن تعرقل العديد من هذه الوظائف أو جميعها، ويعتبر أسوأ جزء في الأمر هو أن الأعراض لا تحدث إلا بعد فوات الأوان.

 

هناك أنواع مختلفة من أمراض الكبد ، ولكن معظم أمراض الكبد تتطور بطريقة مماثلة، ويمكن تقسيم مراحل مرض الكبد إلى أربع مراحل:

 

الالتهاب: خلال المرحلة المبكرة من مرض الكبد ، يلتهب الكبد ويتورم، ويحدث هذا بسبب استجابة الجسم الطبيعية للإصابة. في بعض الأحيان ، يمكن أن تؤدي السموم الزائدة في الدم أيضًا إلى التهاب الكبد.

 

التليف: إذا تركت دون علاج ، يمكن أن يؤدي التهاب الكبد إلى تندب العضو ، ويسمى أيضًا التليف.

 

تليف الكبد: يعتبر تليف الكبد حالة لا رجعة فيها حيث يكون تندب الكبد شديدًا. ويتميز هذا بتنكس الخلايا ، والتهاب ، وسماكة ليفية للأنسجة.

 

الفشل الكبدي: الفشل الكبدي هو المرحلة النهائية أو أشد مراحل مرض الكبد. في هذه المرحلة ، لا يمكن للكبد أن يشفى ، أو يمكن إصلاحه من تلقاء نفسه أو بالعلاجات ، وتصبح زراعة الكبد أمرًا بالغ الأهمية

 

وبحسب ما ذكره موقع "timesofindia"، تحدث معظم أعراض الكبد فقط خلال المراحل الأكثر شدة مما يجعل الحالة مقلقة وخطيرة للغاية.

 

اقرأ ايضا:لمرضي السكري.. 4 أطعمة يجب تجنبها في نظامك الغذائي

 

وفقًا للخبراء ، فإن إحدى العلامات الشائعة السائدة بين المرضى هي تشوهات الأظافر، في حين أن الأسباب المحددة لمثل هذه التغييرات في الأظافر غير معروفة ، إلا أن الأبحاث التي أجراها قسم الأمراض الجلدية بجامعة سوهاج تدعي أنها قد تكون نتيجة لانخفاض المناعة أو نقص الحديد أو فقر الدم أو الشيخوخة.

 

يقترح قسم الأمراض الجلدية بجامعة سوهاج أن "تعجر الأصابع هو علامة شائعة لأمراض الكبد المزمنة ، وخاصة تليف الكبد الصفراوي الأولي والتهاب الكبد المزمن النشط".

 

يُعرف أيضًا باسم أظافر تيري ، حيث يتحول الثلثان القريبان من صفيحة الظفر إلى مسحوق أبيض مع تعتيم الزجاج المطحون ، والذي قد يتطور في المرضى الذين يعانون من تليف الكبد المتقدم.

 

تشير النتائج المبكرة إلى أن تعجر الأظافر الناجم عن تليف الكبد ليس نتيجة لاضطرابات العظام ولكنه نتيجة لزيادة تدفق الدم المحيطي مع تمدد الأوردة في الإصبع.


وفقًا لدراسة مصرية عام 2010 ، تم الإبلاغ عن تغيرات في الأظافر في حوالي 68 % من مرضى الكبد.

 

ووجدت دراسة أخرى أن ما مجموعه 80.5 % من مرضى الكبد أظهروا تغيرات في الأظافر ، مما يمثل انتشارًا أعلى من ذلك الموجود في الأبحاث السابقة.وبالمثل ، سجلت دراسة عام 2013 نُشرت في مجلة Evolution of Medical and Dental Sciences تغيرات في الأظافر في 72 % من عينات المرضى.


قد يستغرق تطور تشمع الكبد عقودًا ويمكن أن تظهر الأعراض بترتيب عشوائي، ووفقًا لخدمات الصحة الوطنية بالمملكة المتحدة  ، تشمل بعض الأعراض ما يلي: (اصفرار الجلد وبياض العينين ، يتقيأ الدم، حكة في الجلد، سهولة حدوث نزيف أو كدمات، تورم الساقين).
 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة