صورة موضوعية
صورة موضوعية


أسباب نقص فيتامين ب 12 وأعراضه وطرق علاجه

سارة شعبان

الإثنين، 16 يناير 2023 - 10:08 م

من المهم للغاية اتباع نظام غذائي صحي والحفاظ على لياقتك البدنية، وأن تغذية جسمك بالفيتامينات والمعادن الأساسية أمر مهم ، وإلا فقد يؤثر ذلك على صحتك. 

يعتبر فيتامين ب 12 من أهم العناصر الغذائية التي تساعد جسمك في عمليات مختلفة مثل تخليق الحمض النووي وإنتاج الطاقة ووظيفة الجهاز العصبي المركزي.

وبحسب ما ذكره موقع "news18"، أنه على الرغم من وجود فيتامين ب 12 في العديد من الأطعمة ، إلا أن نقص فيتامين ب 12 منتشر بشكل كبير، ويحدث هذا غالبًا بسبب تناول الطعام غير الصحي ، أو سوء الامتصاص ، أو مرض معين ، أو استهلاك الأدوية المستنفدة لـ ب12.

 

 

 

 

هناك علامات وأعراض نقص فيتامين ب 12 منها (إعياء، ضيق في التنفس، دوخة، جلد شاحب أو مصفر، عدم انتظام ضربات القلب، فقدان الوزن، خدر أو وخز في اليدين والقدمين، ضعف العضلات، حركات غير مستقرة، ارتباك أو نسيان).

 

 

 

 

أسباب نقص فيتامين ب 12:

 

النظام الغذائي: 

 

يوجد فيتامين ب 12 في الغالب في اللحوم أو البيض أو الحليب، ويجب عليك إضافة هذه الخيارات إلى نظامك الغذائي. ولكن إذا كنت نباتيًا ، فلا داعي للقلق ، فيمكن أيضًا تناول حبوب الإفطار ومنتجات الخميرة الغذائية من أجل صحة أفضل.

 

 

 

فقر الدم الخبيث: 

 

الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم الخبيث ، حالة طبية نادرة ، لا يستطيعون إنتاج عوامل داخلية ، وهو بروتين تفرزه معدتك، لكي يمتص جسمك فيتامين ب 12 بشكل صحيح ، يجب أن يكون لديك عامل جوهري.

 

 

 

جراحات المعدة: 

 

غالبًا ما يحدث نقص فيتامين ب 12 بسبب التهاب المعدة والأمعاء ، وهو التهاب في بطانة المعدة، وقد يسبب نقص فيتامين ب 12 لأن معدتك تفتقر إلى حمض الهيدروكلوريك المطلوب لامتصاص فيتامين ب 12.

 

 

 

مشاكل معوية:

 

قد لا يتمكن جسمك من امتصاص فيتامين ب 12 بشكل فعال إذا كنت تعاني من اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل مرض كرون أو مرض الاضطرابات الهضمية.

 

 

 

 

علاج نقص فيتامين ب 12:

 

يحتاج المريض إلى العلاج حتى تعود مستويات فيتامين ب 12 إلى وضعها الطبيعي ، أو قد يحتاج إلى دواء فيتامين ب 12 مدى الحياة، وتشمل خيارات العلاج لفيتامين ب 12 الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم بفيتامين ب 12 وحقن العضل بفيتامين ب 12، وهلام الأنف بفيتامين ب 12 ورذاذ الأنف بفيتامين ب 12.

 

 

 

يجب اتباع عادات غذائية معينة في تناول الطعام لتقليل نقص فيتامين ب 12 في جسمك، ويوصي خبراء الصحة بالبيض ، وفول الصويا ، واللبن الرائب ، والشوفان ، والحليب ، والجبن ، والخضروات الخضراء ، وسمك السلمون ، لأنها غنية بفيتامين ب 12.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة