الرئيس جو بايدن
الرئيس جو بايدن


بايدن ينتقد جهود الحزب الجمهوري لإسكات المناقشات حول العنصرية 

منال بركات

الثلاثاء، 17 يناير 2023 - 04:11 ص

انتقد الرئيس جو بايدن محاولات الجمهوريين للتصدي لمناقشة المعلمين، للتمييز العنصري والمنهجي في المدارس، بحجة أن تدريس هذه الموضوعات لا يتعلق بـ "الاستيقاظ" بل يتعلق بالاعتراف بالتاريخ.


في حديثه في حفل يوم مارتن لوثر كينغ جونيو، في واشنطن العاصمة ، سلط الرئيس الضوء على بعض الإنجازات الأخيرة لإدارته بما في ذلك إنشاء Juneteenth كعطلة فيدرالية - والتي قوبلت بمعارضة من بعض الجمهوريين الذين استنكروا هذا الجهد باعتباره "هوية السياسة".


Juneteenth هوعيد يتم الاحتفال به في 19 يونيو لإحياء ذكرى تحرير العبيد في الولايات المتحدة. تم الاحتفال بالعطلة لأول مرة في تكساس ، حيث في ذلك التاريخ من عام 1865 ، في أعقاب الحرب الأهلية ، تم إعلان العبيد أحرارًا بموجب شروط إعلان تحرير العبيد لعام 1862.


وأوضح بايدن، أن فكرة أن نلتزم الصمت تجاه انتهاكات الماضي وظلاله، وكأنها لم تحدث؟ "وأن تجاهله هذا لا يتم إيقاظه، هذا يتحدث عنه التاريخ."


تأتي تصريحات بايدن وسط جهود متجددة من قبل بعض الجمهوريين لحظر "نظرية العرق النقدي" في المدارس. نظرية العرق النقدي هي تخصص أكاديمي يدرس كيف أثر العرق على الهياكل الاجتماعية والقانونية والسياسية، لكن المصطلح استخدمه الجمهوريون في السنوات الأخيرة إدعاء شامل لأي مناقشة للعنصرية أو التمييز النظامي. في جميع أنحاء البلاد، دفع المشرعون الجمهوريون مشاريع قوانين تسعى إلى تقييد كيفية تدريس هذه الموضوعات في المدارس العامة، بما في ذلك عن طريق حظر الكتب .


في الآونة الأخيرة ، وقعت حاكمة أركنساس ، التي تم افتتاحها حديثًا ، سارة هوكابي ساندرز (يمين) أمرًا تنفيذيًا يحظر "التلقين ونظرية العرق النقدي" في الفصول الدراسية العامة. دافع ساندرز ، الذي شغل سابقًا منصب السكرتير الصحفي للرئيس السابق دونالد ترامب ، عن الحظر يوم الأحد على برنامج "فوكس نيوز صنداي "، قائلاً إن المعلمين "لا ينبغي أن يعلموا أطفالنا وطلابنا أفكارًا تكره هذا البلد".


وفي فلوريدا، يتطلع الحاكم الجمهوري رون ديسانتيس إلى إصلاح الجامعات العامة، بدءًا من الكلية الجديدة التقدمية تاريخيًا في ساراسوتا حيث عين مؤخرًا ستة أمناء محافظين في مجلس الإدارة.


قال ديسانتيس الذي من المتوقع على نطاق واسع أن يترشح للرئاسة في عام 2024، خلال خطابه الافتتاحي في وقت سابق من هذا الشهر: "يجب أن نضمن أن مؤسسات التعليم العالي لدينا تركز على التميز الأكاديمي والسعي وراء الحقيقة، وليس فرض أيديولوجية عصرية". 


اقرأ أيضا | بايدن: على الأمريكيين أن ينتبهوا لإرث مارتن لوثر كينج


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة