تعبيرية
تعبيرية


لتجنب أضرار القاتل الصامت.. 7 مشروبات تساعد على خفض ضغط الدم

إيمان طعيمه

السبت، 21 يناير 2023 - 09:50 ص

ضغط الدم المرتفع من أخطر الأمراض التي تصيب عددا كبيرا من الأشخاص، وقد عُرف بالقاتل الصامت لأنه عادة لا يوجد له أعراض، ولكن يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة مثل السكتة الدماغية، ويعد سبب الإصابة به هو زيادة عبء العمل على القلب والأوعية الدموية، ويعتمد اكتشاف الإصابة به على قراءة قياسات ضغط الدم، والمتابعة الدورية عند الطبيب وأخذ العلاجات اللازمة، كما يمكن تناول بعض المشروبات الطبيعية التي تساعد على الوصول لأفضل نتائج ممكنة. 

اقرأ أيضا| «لم تعرفها من قبل».. 3 فوائد صحية مُدهشة للقهوة 

وتوضح د. رشا مصطفى حسن، دكتوراه الكيمياء الحيوية والتغذية العلاجية؛ 7 مشروبات تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع بطرق طبيعية. 

1- الكركديه
يحتوى على العديد من مركبات الفلافونونيد ومضادات الأكسدة وفيتامين ج التي تساعد في خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي معًا؛ ولذلك يعتبر من أهم مشروبات خفض ضغط الدم. 

2- عصير البنجر 
يخفض عصير البنجر ضغط الدم المرتفع لاحتوائه على النيترات (وهي مادة تقلل ضغط الدم المرتفع) ولذلك يوضع البنجر ضمن أهم مشروبات خفض ضغط الدم. 

3- عصير الطماطم
أوضحت العديد من الدراسات العالمية أن شرب كوب واحد من عصير الطماطم يوميًا يحسن صحة القلب ويخفض الضغط الانبساطي والانقباضي وبالطبع يمكن القول بأن عصير الطماطم من أضمن مشروبات خفض مستويات الضغط والكوليسترول معا. 

4- عصير البرقوق أو الإجاص المجفف (القراصيا)
يحتوى على العديد من الفيتامينات والأملاح الهامة في خفض الضغط ومستوى الكوليسترول معا كما أنه يحتوى على مستوى عالى من الألياف لذلك يلعب أيضا دورا فعالا في علاج  الإمساك.

5- القرفة
سجلت العديد من الدراسات تأثير تناول القرفة على انخفاض ضغط الدم الانقباضي بحوالي 6.2 ميليمتر زئبقي والانبساطي بحوالي 3.9 ميليمتر زئبقي ولذلك تعد القرفة من أهم المشروبات للضغط المرتفع.

6- الزنجبيل 
يحافظ الزنجبيل على مستوى ضغط الدم في الجسم ويعمل كأداة لتوسيع الأوعية الدموية، ما يعد مفيدًا لتنشيط الدورة الدموية، ويقلل من ضغط الدم الكلي في جميع أنحاء الجسم، ويحتوي الزنجبيل على البوتاسيوم، وهو معدن يمكن أن يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع وأيضا خفض الكوليسترول الكلي في الدم. 

7- الرمان
تحتوي بذور الرمان على مواد مضادة للأكسدة، والتي تحمي جدار الشرايين من المواد الضارة، كما تمنع أكسدة الكوليسترول، وبالتالي الوقاية من تصلب الشرايين، ويحتوي الرمان أيضا على مواد تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، ومواد تقلل من الكوليسترول والدهون مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة