الدكتور عمرو قنديل مساعد وزير الصحة للطب الوقائي بالصحة
الدكتور عمرو قنديل مساعد وزير الصحة للطب الوقائي بالصحة


الطب الوقائي: لهذا السبب لم يدرج لقاح سرطان عنق الرحم بالتطعيمات المجانية| خاص 

مروة صالح

الخميس، 26 يناير 2023 - 03:14 م

كشف الدكتور عمرو قنديل مساعد وزير الصحة للطب الوقائي، أن سرطان عنق الرحم هو أحد الأمراض الخطيرة المنتشرة بشكل كبير في العالم الغربي نتيجة الثقافة الجنسية هناك، وهو ما يزيد من سرعة انتقال الفيروس المسبب لهذا الورم السرطاني، بخلاف الوضع في العالم العربي.

ولفت قنديل، في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، أن الصحة تعتبر أي فاكسين هام جدا، ولو بلغت فاعليته 1% لمقاومة المرض، موضحًا أن سبب عدم إدراج لقاح سرطان عنق الرحم بجدول تطعيماتها الإجبارية والمجانية حتي الآن هو أولوية العبء المرضي.

وفسر مساعد وزير الصحة، أنه عندما تدرج الصحة أي لقاح ضد مرض أو فيروس بجدول التطعيمات المجانية، تدرس أولاً من ناحية هل يشكل أولوية قصوي لإضافتة علي التطعيمات التي توفرها بالمجان؟، بالإضافة الي دراسة العبء المرضي للمرض وتكلفة إضافته بحيث نخرج بدراسة جدوي مفيدة لإضافته في الوقت الحالي.

وأكد أن الوزارة كان لديها أولوية لإضافة بعض التطعيمات الضرورية في الآونة الأخيرة، منها علي سبيل المثال إضافة تطعيم ''السُلك'' للأطفال ضد الفيروس المسبب لشلل الأطفال، ليدرج مجاني ليضاف لجدول تطعيمات شلل الأطفال الفموي والحقن.

وأوضح مساعد وزير الصحة، أن الصحة زدات جرعات التطعيم الحقن من جرعة واحدة الي ٣ جرعات، وهو ما كلف الدولة ما يقارب من ١٥٠ مليون جنيه، كما تم إضافة تطعيم إنفلونزا البكتريا مؤخرًا بتكلفة بلغت ٣٠٠ مليون جنيه، موضحًا أن اللقاح متاح في مصر بمراكز المصل واللقاح "فاكسيرا" لمن يريد تطعيم فتياته.

اقرأ أيضا | الصحة: نسير بخطوات جيدة في تنفيذ الاستراتيجية القومية للسكان

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة