إيمان أنور
إيمان أنور


مصرية أنا

معرض الكتاب

إيمان أنور

الأحد، 29 يناير 2023 - 09:22 م

نقلة حضارية ونوعية شهدها معرض الكتاب هذا العام الذى يواكب احتفاله باليوبيل الذهبى زائد أربع سنوات .. فمنذ انتقاله من عدة سنوات لمركز المعارض الدولية بالتجمع الخامس وهو يشهد تطورا ملحوظا عاما بعد عام .. المكان منظم مرتب نظيف جدا ..والتجوال بين القاعات المختلفة يسيرا وواضحا .. تعرف مسارك بسهولة ويسر الى دار النشر التى تبحث عنها ..

عرض الكتب فى حد ذاته من خلال منصات موحدة منتظمة متساوية الارفف والارتفاع ..وترتيب الكتب واصطفافها أضفى هيبة وجمالاً على السلعة الثقافية الأهم « الكتاب المطبوع « والتى تصور البعض انه قد يعانى من انحسار فى ظل الكتب الإلكترونية المنتشرة عبر النت او للغلاء الشديد وارتفاع اسعار الكتب .. غير ان الإقبال غير المسبوق من الزوار والذى لاحظته منذ اليوم الاول يؤكد عكس ذلك .. والرائع أيضا اننا لم نر هذا العام الشباب المتسكع الذى كان يرتاد المعرض بغرض التنزه والسمر وقضاء الوقت فى الترفيه اللهم الا قليلا جدا .. بينما غالبية الزوار رأيتهم جادين ملتزمين بالنظام ينتظر كل منهم دوره فى الدخول فى هدوء بصورة حضارية رائعة .. لم نسمع أصواتا عالية ولا عن متمردين خارجين عن الطوابير الطويلة ولم نر من يرمى القمامة والمخلفات على الارض .. ونخلص من ذلك ان المصريين عندما يجدون نظاما جادا يحترمونه ويلتزمون به ..
لعل السلبية الوحيدة فى معرض هذا العام هى سعر الكتاب الذى لا يزال يعانى من قفزة بصورة مستفزة مبالغا فيها.فلا افهم مثلا لماذا نجد روايات الأديب العالمى نجيب محفوظ فى طبعات قديمة بينما متوسط سعر الكتاب تجاوز الستين  جنيها !!.. وهى التى كانت تباع بخمسة جنيهات فقط لاغير  !وهناك كتب لمؤلفين مغمورين تجاوزت السبعين والتسعين جنيها..!!.. بالاضافة الى استمرار انتشار الكتب الصادرة باللغة العربية العامية .. اقصد اللهجة المصرية ..هل هو نوع من الاستسهال الذى سمح لكل من هب ودب بتأليف كتاب كده سلق بيض فى نصف ساعة .. ام فهلوه واستهبال ؟!..ام نتيجة للجهل بلغتنا العربية الفصحى الرصينة !؟..  
هذه مجرد انطباعات أولية عن معرض الكتاب هذا العام وللحديث بقية .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة