صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الخارجية الروسية: رصدنا محاولات من الغرب لتأجيج المشاعر المعادية لروسيا

وكالات

الإثنين، 30 يناير 2023 - 05:17 م

قالت وزارة الخارجية الروسية ،اليوم الإثنين، "إن موسكو رصدت محاولات "سافرة" من الغرب لاستخدام الوضع في أوكرانيا لتأجيج المشاعر المعادية ل روسيا عبر كومنولث الدول المستقلة" حسب قولها، وأكدت أن هذه الإجراءات ستفشل .

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها -تعقيبا على نتائج دبلوماسية موسكو لعام 2022- "لقد رصدنا محاولات سافرة للغاية من جانب الغرب لاستغلال الوضع في أوكرانيا لتأجيج المشاعر المعادية ل روسيا في جميع أنحاء رابطة الدول المستقلة"، وفقا لما أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية.

وأضافت الوزارة، "إن الغرب لا يجعل أصدقاء روسيا وحلفاءها يختارون بين البقاء معهم أو ضدنا فحسب، بل إنهم يسعون أيضا إلى تقويض العلاقات متعددة الأوجه التي توحدنا"، وانتقدت الوزارة ذلك باعتباره تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية لرابطة الدول المستقلة ومحاولات للتلاعب بالرأي العام وفرض قيم غريبة ومعايير ديمقراطية زائفة.


وأكدت الخارجية الروسية أن "هذه الجهود محكوم عليها بالفشل". 

وأوضحت الوزارة أن غالبية المواطنين في الجمهوريات السوفيتية السابقة يمكنهم أن يقرروا بأنفسهم ما هو صحيح، وتعهدت الخارجية الروسية بمواجهة الغرب بجهود تعزيز التواصل من خلال القنوات السياسية والدبلوماسية وكذلك التعاون في المجالين الاقتصادي والإنساني.

وأضافت وزارة الخارجية الروسية أن دول آسيا الوسطى شركاء وحلفاء استراتيجيون لموسكو، وقالت "تجاوز حجم الاستثمارات الروسية المتراكمة في المنطقة 47 مليار دولار، وزادت تجارتنا مع اقتصادات آسيا الوسطى بنسبة 16.2% في النصف الأول من عام 2022 مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق رغم الجهود التدميرية التي بذلتها دول الغرب".

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة