الاتحاد المصرى للتأمين يشير إلى التأمين ضد مخاطر السمعة
الاتحاد المصرى للتأمين يشير إلى التأمين ضد مخاطر السمعة


الاتحاد المصرى للتأمين: السمعة الجيدة تمثل قيمة لأي مؤسسة

نرمين سليمان

السبت، 04 فبراير 2023 - 07:54 م

قال الاتحاد المصري للتأمين خلال نشرته الأسبوعية برئاسة علاء الزهيري إن  السمعة الجيدة تمثل قيمة لأي مؤسسة ولكنها قيمة شديدة الحساسية ، فقد يستغرق الأمر 20 عامًا لبناء سمعة كيان ما، ودقائق لتدميرها لا سيما في ضوء وسائل التواصل الاجتماعي وما أضفته من سهولة الاتصال . 

وتابع الاتحاد المصرى للتأمين، "نرى في العناوين الرئيسية كل يوم حوادث تضر بنظرة الجمهور للشركات، بدءاً من الخلافات المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي، إلى سوء السلوك التنفيذي إلى انتهاكات الضوابط التنظيمية. ولحسن الحظ، يظهر جيل جديد من منتجات التأمين لتوفير الحماية من مخاطر السمعة".

 

ما هي السمعة Reputation ؟

 

اقرا ايضا العوضي: أفرجنا عن أكثر من ألف شخص منذ تفعيل عمل لجنة العفو الرئاسي

عرف الاتحاد المصري للتأمين خلال نشرته الأسبوعية، السمعة بأنها  أصل غير ملموس، غير موضوعي ولا يمكن تحديد ملامحه بسهولة، على الرغم من وجوده في أذهان العملاء بشكل أساسي، إلا أنه يمكن أن يكون له تأثير مادي على المنظمة... وتتعلق السمعة بالأخلاق المهنية والعلاقات والثقة والنزاهة. وتُبنى السمعة نتيجة التفاعلات المستمرة بين المنظمة ومجموعات أصحاب المصلحة الرئيسيين. لذا يتم كسبها وتأسيسها ببطء مع مرور الوقت. 

وأشار الاتحاد المصري للتأمين، إلى أنه تنشأ السمعة من اتساق تجربة أصحاب المصلحة مع القيم التي تدعي المنظمة التمسك بها بالإضافة إلى الوعود التي تقطعها من خلال الاتصالات التسويقية المركزة على أعضائها ومستخدمي الخدمة والعامة. لهذا يجب اعتبار الإضرار بالسمعة خطرًا مهمّاً لأي عمل تجاري. وقد تضاعفت القوى التي تؤثر على السمعة على مدى العقد الماضي مع التغييرات المنهجية في كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي  والمعلومات وتكوين الآراء  والاتجاهات.

وأضاف المصري للتأمين ان النشرة تستهدف    التعرف على خصوصية التأمين ضد مخاطر السمعة كمنتج جديد تم طرحه لعدة سنوات في سوق التأمين والتحديات التي تواجه هذا النوع من التأمين.

ما هي مخاطر السمعة Reputational Risks؟

كشف الاتحاد المصرى للتأمين بأنه سمعة الشركة هي مجموع ما ينقله عملاؤها عن شعورهم  تجاهها. ومخاطر السمعة هي مقياس لمدى تعرض الشركة لمجموعة محددة من المخاطر التي قد تؤثر على قدرتها على العمل كالمعتاد إذا تسبب حدث ما في إحداث ضرر مادي على سمعتها.

 يتضح أن السمعة هي أحد الأصول المركبة التي تستمد قيمتها من جميع الأعمال والمواقف التي تتخذها المنظمة مع أصحاب المصلحة وقدرتها على تلبية أو تجاوز توقعاتهم جميعًا، بدءاً من الموظفين الذين يجب أن يفخروا بإنجازاتهم، والشركاء (العملاء والموردين) الذين يثقون في الوفاء بالوعود ، حتى بما يتجاوز الالتزامات التعاقدية. كما يتوقع المجتمع ككل الامتثال للقواعد واللوائح والمسؤولية الاجتماعية. 

ما الذي يعرض السمعة للخطر؟

 قد تكون إعادة بناء الثقة بطيئة جدًا أو لا يمكن تحقيقها على الإطلاق. ويمكن أن يحدث ضرر كبير للسمعة بواسطة حدث كارثي واحد أو سلسلة من الأحداث الصغيرة الأقل بروزًا والتي تمت إدارتها بشكل سيء أو التقليل منها أو تجاهلها لفترة طويلة.

سبب تزايد أهمية مخاطر السمعة:

نقلاً عن "تقرير Brand Finance Global 500" ، الذي نُشر في مارس 2012.يقدّر أن 24 %من قيمة الشركة تكمن في علامتها التجارية ، و تشير الدراسات أيضًا إلى أن الشركة يمكن أن تخسر ما يقرب من 30 % من قيمة أسهمها في العام الذي يعقب تعرض سمعتها لأزمة ، وفقاً للإحصاءات الواردة بتقرير " مخاطر السمعة في العصر الإلكتروني " الذي نشرته شركة Aon في عام 2018.

كما ذكر مقياس احدي شركات العالمية للمخاطر 2019 أن أزمات السمعة هي من بين أكبر 10 مخاطر على الشركات. ، كما ترتبط مخاطر السمعة ببعض المخاطر التجارية الأخرى أكثر من أي تهديد آخر. فعلى سبيل المثال يمكن أن يتحول حدث مثل عدم الامتثال للضوابط الرقابية إلى خطر على السمعة. وينطبق الشيء نفسه على المخاطر الأخرى، مثل الهجمات الإلكترونية، والقضايا المالية والمخاطر المتعلقة بثقافة الشركة وسلوكها.

لا يوجد نشاط تجاري مهما كان صغيراً لا يتأثر بمخاطر السمعة، وقد تكون السمعة محمية بشكل غير كاف، لكن التأمين يمكن أن يوفر التمويل للاستعانة بخبراء إدارة الأزمات والوصول إليهم للتخفيف من آثار هذا الخطر.

أنواع مخاطر السمعة

الإجراءات المباشرة و ممارسات الشركة تنجم سيناريوهات مخاطر السمعة هذه عن الإجراءات المباشرة لممارسات الشركة وتتضمن بعض أمثلة السيناريوهات المحتملة ما يلي:

عدم الامتثال للوائح التنظيمية، انتهاكات البيانات بسبب الممارسات غير الآمنة التي تهدد المعلومات الشخصية وسلامة المستهلكين والموظفين.

عدم القدرة المستمرة على تلبية احتياجات العملاء أو التقصير في تلبية توقعات العملاء.

المنتجات والخدمات الرديئة.

سوء التصرف المتعمد مع المستهلكين.

سوء التصرف المتعمد من الموظفين .

تصرفات الموظفين أو القادة أو المستثمرين أو أي شخص يمثل المؤسسة بشكل مباشر أو لديه علاقة بها.

تحدث هذه المخاطر عادةً لأن شخصًا له علاقات مباشرة بعملك يتصرف بشكل غير مقبول أو يشارك في ممارسات غير عادلة. فيما يلي بعض السيناريوهات المحتملة:

انخراط الموظفين في سلوك غير أخلاقي.

سوء سلوك الموظف الفردي تجاه العملاء.

المنشورات السلبية و المغرضة على وسائل التواصل الاجتماعي .


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة