هشاشة العظام في اليد
هشاشة العظام في اليد


اكتشاف علاج جديد هشاشة العظام في اليد

شيرين الكردي

الإثنين، 06 فبراير 2023 - 01:20 م

التهاب مفاصل اليد هو مرض يصيب المفاصل الصغيرة في اليدين، يسبب ألمًا وتيبسًا وصعوبة في الحركة للمفاصل المصابة، مع تقدم الحالة ، يمكن أن يؤدي إلى تكوين نمو عظمي وتشوهات في اليدين.

واكتشف العلماء  "عقار "، الذي يرفع مستويات حمض الريتينويك ، والذي يبشر بالخير كعلاج جديد لهشاشة العظام في اليد.

فهشاشة العظام هو مرض واسع الانتشار يصيب النساء خاصة أثناء انقطاع الطمث، وعلى الرغم من انتشاره ، إلا أنه يوجد حاليًا نقص في العلاجات الفعالة لمعالجة الحالة، كما اكتشفت أستاذة علم الأحياء العضلي الهيكلي واختصاصية أمراض الروماتيزم الفخرية في NDORMS في أكسفورد "تونيا فنسنت" .

بدأ فريق البحث بدراسة نوع جيني سائد مرتبط بالتهاب مفاصل اليد الحاد (OA)، من خلال تحليل عينات المرضى التي تم جمعها أثناء جراحة اليد الروتينية وإجراء نماذج تجريبية مختلفة ، اكتشفوا جزيئًا حاسمًا ، حمض الريتينويك ، كان ناقصًا لدى الأفراد المعرضين لخطر كبير لهذه الحالة.

أكثر من 40٪ من الأفراد سيصابون بهشاشة العظام خلال حياتهم، فهشاشة اليد هي شكل شائع للغاية من التهاب المفاصل ، ولا توجد حاليًا علاجات لتعديل المرض تخفف الأعراض بشكل فعال أو توقف تشوه وتيبس المفاصل.

وأضاف البروفيسور فينسينت: "كان هذا المشروع ممكناً فقط بسبب النهج متعدد التخصصات الذي اتخذناه ؛ العمل مع زملائنا في جراحات اليد وعلماء الوراثة وعلماء البيانات وعلماء الأحياء ".

نظرًا لأن العقار يتمتع بملف تعريف أمان مقبول لدى الأشخاص ، يتم إجراء دليل صغير على دراسة سريرية للمفهوم لمعرفة ما إذا كان هذا الدواء قد يمثل علاجًا جديدًا لتعديل المرض لدى المرضى.

قالت الدكتورة نيها إيسار براون ، مديرة الأبحاث والاستخبارات الصحية في المؤسسة الخيرية مقابل التهاب المفاصل ، التي مولت البحث: "يعيش حوالي 8.5 مليون شخص في المملكة المتحدة مع التهاب المفاصل، على الرغم من رفضه في كثير من الأحيان على أنه مجرد القليل من الآلام والآلام ، إلا أن الزراعة العضوية يمكن أن يكون لها تأثير عميق وبعيد المدى على الحياة ، مما يؤثر على قدرة الناس على العمل أو رعاية الأسرة أو العيش بشكل مستقل.

هناك حاجة ملحة للعلاجات المعدلة للمرض المصممة لمنع أو عكس الأعراض المؤلمة لالتهاب المفاصل، تكشف هذه الدراسة عن فهم جديد لأسباب هشاشة العظام في اليد ، والتي يمكن أن تؤدي إلى تحديد أهداف بيولوجية جديدة للتدخل في الزراعة العضوية.

ويختتم الدكتور إيسار براون، أنه "لا يزال هذا البحث في مرحلة مبكرة ، ولكن مع هذه النتائج المشجعة ، فإننا نقترب خطوة كبيرة من القدرة على تطوير فئة جديدة من الأدوية المعدلة للأمراض لعلاج هشاشة العظام ، ومنع الألم المزمن ، وتمكين الأشخاص من العيش بشكل جيد مع الحالة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة