السيسي في افتتاح "سايلو فودز"
السيسي في افتتاح "سايلو فودز"


رسائل إيجابية من الرئيس السيسي للمصريين حول الوضع الاقتصادي والأمن الغذائي

إيمان حسين

الخميس، 09 فبراير 2023 - 04:25 م

شهدت مصر في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، عدداً من المشروعات والانجازات القومية ولا سيما في الإنتاج الزراعي لتوفير الصناعة الغذائية، حيث خلال افتتاح المرحلة الثانية لمدينة سايلو فودز الصناعية الغذائية، أن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية على استعداد للشراكة لتحقيق أهدافه، حيث المدينة الصناعية الغذائية الأولى والوحيدة في الشرق الأوسط،لكونها الأكثرتكاملاً والأفضل تجهيزًا، وتهدف لتقديم مجموعة واسعة من المنتجات الغذائية بجودة عالميا.

اقرأ إيضا| رسائل الرئيس السيسي خلال افتتاح المرحلة الثانية لـ«سايلو فودز»| إنفوجراف

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال افتتاح المرحلة الثانية لمدينة سايلو فودز الصناعية الغذائية، إن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية على استعداد للشراكة لتحقيق أهدافه.

وأوضح الرئيس السيسي، أن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية ملتزم بقواعد المنافسة، إننا مستعدون لطرح المزيد من شركات القوات المسلحة للطرح العام،حيث تعد سايلو فودز للصناعات الغذائية، التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، المدينة الصناعية الغذائية الأولى والوحيدة في الشرق الأوسط، من حيث كونها الأكثر تكاملاً والأفضل تجهيزًا، وتهدف لتقديم مجموعة واسعة من المنتجات الغذائية بجودة ومعايير مرتفعة.

وتابع الرئيس، أن سايلو فودز تقع في مدينة السادات بمحافظة المنوفية على مساحة إجمالية تبلغ 546.345 متر مربع، وتشمل 9 مصانع على أحدث الطرازات العالمية تستخدم فيها أحدث التقنيات والمنشآت الصناعية عالية التقنية، كما تضم مساحة واسعة للتخزين يتم إدارتها بمنظومات عالمية هي الأكثر تطورًا من كبار الموردين الدوليين،حيث تشمل سايلو فودز على أربعة عشر صومعة الحبوب ومجمع طباعة شامل لتغليف المنتجات الصديقة للبيئة لضمان تلبية متطلبات كل مستهلك لمنتجات صحية وعالية الجودة وآمنة، كما يقدم سايلو فودز تقديم وجبات صحية مؤمنة لطلبة المدارس في أنحاء الجمهورية . 

وأضاف الرئيس السيسي خلال افتتاح المرحلة الثانية لمصنع سايلو فودز للصناعات الغذائية بمدينة السادات في محافظة المنوفية: "أرجو إننا نخلي بالنا ومدى فهمنا ومدى تقديرنا للعلاقات مع الأشقاء وبالتالي لما يبقى فيه موضوع يتم تداوله بدون أساس وملوش خلفية نقعد ونتكلم في أمور قد لا يكون لها أساس من الصحة طيب ليه؟.. هنمشى وراء بعض المواقع المغرضة اللى عايزة تعمل فتنة بينا وبين الأشقاء أقل حاجة نعملها نسكت إن مكناش نقول كلام طيب نسكت.. حتى وسائل إعلامنا اللى احنا مش بندخل فيها..احنا مش بنكتب إلا دايما لصالح تحسين ودعم العلاقات مش العكس.. علاقتنا طيبة بالجميع وده منهج ماشين بيه مش النهاردة ومنذ توليت المسئولية ده مسار تنتهجه كدولة حتى في الأزمات والخلافات الكبيرة".

تأمين الأمن الغذائي

وأكمل السيسي قالا: إن إنشاء سايلو فودز،تم وفق أحدث النظم العالمية في هذا المجال، كما أنها تتبع أعلى المعايير المتبعة عالمياً في هذا الشأن، مما أكسبها ثقل عالمي خلال فترة قصيرة من الوقت، كما أن منتجات الشركة تم تصديرها لـ 13 دولة في أوروبا وأفريقيا وآسيا، بطاقة بلغت 11 ألف طن وحققت نجاحا كبيرا.

وتابع  الرئيس السيسي،أن تشتمل المرحلة الثانية من مدينة سايلو فودزعلى "مصنع الألبان - مصنع البسكويت المغطس والصب - مصنع الحلاوة والطحينة - قطاع الطباعة - المعمل المركزي"، هذا بالإضافة إلى مصانع المرحلة الأولى الموجود بالفعل والتي افتتحها الرئيس السيسي عام 2022 وتشمل "مصنع البسكويت - مصنع المكرونة - مصنع المخبوزات".

وأشار  السيسي ، أن تستهدف المدينة الصناعية الغذائية سايلو فودز تحقيق التكامل مع المجمع الصناعي "لقها - أدفينا" كذلك ضمان توفير وجبات غذائية صحية ومتنوعة  لطلبة المدارس وعرض منتجات المدينة في سلسلة التوزيع وتصدير الفائض للخارج، بالإضافة إلى زيادة الاحتياطي الاستراتيجي من المكرونة محليا والتصدير للدول المجاورة وزيادة المعروض من المخبوزات وكافة أنواع الخبز مما يؤدى إلى زيادة الإنتاجية وخفض الأسعار.

وتابع :أن تنتج سايلو فودز 1200 طن مكرونة يوميا، منها 800 طن لصالح وزارة التموين و400 طن طن للسوق المحلي، كما أن مصنع الشركة ينتج 45 % من حجم المكرونة الموجودة في السوق المصري سنوياً، حيث أن الهدف الرئيسي للشركة هو توفير الأمن الغذائي للمصريين وتوفير المنتجات بأسعار تنافسية لصالح المواطن.

الرئيس السيسي: الدولة لديها خطة لزيادة حجم إنتاج الزيت بدلاً من استيرادها وأن الدولة لديها خطة لزيادة حجم إنتاج الزيت بدلاً من الشراء من الخارج.

وأوضح الرئيس السيسي قائلاً: «الأزمة الأخيرة لن تتكرر»وأ ننا سوف نفتح مجمعاً للأسمدة الأزوتية الشهر المقبل، وأشار إلى أن الدولة لديها خطة لزيادة حجم إنتاج الزيت بدلاً من الشراء من الخارج، وقال "إننا نشجع المستثمرين لإقامة مناطق لوجستية لمصر والمنطقة".

ورد الرئيس السيسي علي ما ورد من انتقادات والاشعات قالا: لا يصح الإساءة للأشقاء ومصر لا تنسى مواقف من دعموها، وإن سياسة مصر تتسم بالاعتدال والتوازن والانضباط بالداخل والخارج،الرئيس السيسي: «نحن لا ننساق وراء مواقع تريد الفتنة.. وعلاقتنا طيبة بالجميع»و إن سياسة مصر تتسم بالاعتدال والتوازن والانضباط الشديد تجاه الجميع في الداخل والخارج، مضيفاً: "عاوز أقول بتابع مواقع التواصل وبشوف إنه ساعات حماس زيادة أو حتى أقول تجاوزات في الكلام مش بتكلم عن موضوعات محلية بتتكلم عن موضوعات خاصة بعلاقتنا مع أشقائنا وده أمر ننتبه إليه كويس".

وتابع الرئيس السيسي: "احنا دايماً مفيش تصريحات سلبية ومنظبطة جدًا وميصحش نسئ لأشقائنا ومننساش وقفة أشقاءنا معانا.. لو فيه أزمة أنا أطول لساني وأقول كلام مش مظبوط ده كلام لا يليق أبدا ..فين لا تنسوا الفضل بينكم.. لما نعمل كده كمواقع تواصل.. وبعض المقالات اللى بشوفها مع أشقائنا في المملكة العربية السعودية أو أي دولة أخرى.. لا لا احنا حريصين وده توجه دولة وأرجو كمواطنين ننتبه إن احنا لا ننساق وراء مواقع تريد الفتنة بيننا وعلاقتنا طيبة بالجميع وحتى فى أصعب الظروف.. ومش عاوز أقول أسماء دول لأن الأمور كلها تجاوزناها وكنت عارف كده ولو كان فيه خلاف مع دولة شقيقة خلال السنين اللى فاتت، كنت عارف إننا نتجاوزها، حتى الأزمة مع إثيوبيا في سد النهضة بتلاحظون إننا مابنقولش كلمة واحدة تسيئ".

وأكد الرئيس السيسي ، أن سياسة مصر تتسم بالاعتدال والتوازن والانضباط الشديد تجاه الجميع في الداخل والخارج، مضيفاً: "عاوز أقول بتابع مواقع التواصل وبشوف إنه ساعات حماس زيادة أو حتى أقول تجاوزات في الكلام مش بتكلم عن موضوعات محلية بتتكلم عن موضوعات خاصة بعلاقتنا مع أشقائنا وده أمر ننتبه إليه كويس"، وأوضح أن مصر تستورد 2.5 مليون طن زيت طعام، وهذا الرقم يمثل نسبة 90 % من حجم احتياجات الدولة.

وتابع الرئيس عبد الفتاح السيسي: "نستورد 2.5 مليون طن زيت وده أكتر من 90 % من احتياجاتنا وشغالين في خطة لزراعة 250 ألف فدان فول صويا، والعام القادم 500 ألف فدان فول صويا لزيادة حجم إنتاج الزيت من فول الصويا.. وعلشان الفلاح المصري يستفيد بدل ما بنشتريه من بره".

وتابع الرئيس السيسي خلال افتتاح مصنع سايلو فودز للصناعات الغذائية بمدينة السادات: "متنسوش إن البلد خلال 40 سنة زادت بنسبة كبيرة جدًا.. وكمان الدولة مقدرتش تعمل خطة وتنفذها تجابه بها هذا النمو الكبير".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة