زلزال
زلزال


البحوث الفلكية توضح حقيقة تحرك تركيا 3 أمتار جراء الزلزال| خاص

ناريمان محمد

الخميس، 09 فبراير 2023 - 07:21 م

قال الدكتور محمد عبد الحي - مسؤول شبكة الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن صور أظهرت الإزاحة الي حدثت في إعقاب زلزال تركيا وتوابعة وعلى إحدى الطرق بمنطقة تركية متضررة.

اقرأ أيضًا| فيديو.. البحوث الفلكية تكشف عن المناطق النشطة للزلزال في مصر.. خاص

وذكر في تصريح خاص لـ «بوابة أخبا راليوم» أن الإزاحة لخط مستقيم بإحدى الطرق والذي نتج عن الزلزال بلغت نحو أمتار ، مشيرا الى أن الإزاحة ظاهرة طبيعية مصاحبة للزالزل حتى في زلزال عام 1999 كانت الحركة أو الإزاحة أكثر من 4 متر.

وأضاف "تركيا توجد على صفيحة تكتونية وسوريا على صفيحة تكتونية أخرى وهي الصفيحة العربية ، بينما الخاصة بتركيا تسمي صفيحة الأناضول و الكسر حدث بين  تلك الصفحتين لذا كان هناك حركة نسبية بينهما، ولزال حدث على صدع يسمي بصدع شرق الاناضول وهذا الصدع يفصل بين تركيا وسوريا وهي صفيحتا الاناضول و العربية".

وأوضح أنه نتيجة للحركة الناتجة عن الزلزال تحركت الصفيحة التكتونية إلى تحمل تركيا  بمقدار 3 أمتار نحو العرب وهذا طبيعي لأنه يكون مصاحبا للزلزال لأن الكسر لابد أن يصاحبة حركة  والحركة تترجم الى ظاهرة (الإزاحة) التى تقدر بطبيعه لزلزال تركيا الإخير بنحو 3 أمتار".

تابع: فى هذه الصورة نلاحظ الخط الأبيض في الأسفلت على امتداده حدث له إزاحة ( تغير) وهذا المقصود بمقدار الحركة الذي حدثت وهذا طبيعي، وصورة أخرى لخط سكة حديد توضح أيضا الإزاحة التي حدثت للقطبان.  


تابع "تعريف الزلزال هو كسر للقشرة الأرضية ويصاحبة انطلاق موجات السيزمية وهذا الكسر هو المصاحب للإزاحة ، فالمقصود بإزاحة 3 أمتار هنا هو قيمة الإزاحة التى حدثت مصاحبة للزلزال في تركيا  لمعرفة مقدار ماتحركة فهذا يلزم الاطلاع على بيانات الأقمار الصناعية". 


 


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة