صورة موضوعية
صورة موضوعية


المتحف المصري الكبير: لدينا أكبر مركز ترميم إقليمي في الشرق الأوسط والعالم

مي سيد

الإثنين، 13 فبراير 2023 - 01:49 ص

أكد د. حسين كمال، مدير عام شئون الترميم بالمتحف المصري الكبير، أن المتحف يوجد به أكبر مركز ترميم إقليمي في الشرق الأوسط والعالم لأنه تم بنائه على مساحة 32 ألف متر مربع ويتكون من 19 معملا منقسمين بين 6 معامل للترميم مقسمة إلى (معمل للآثار الخشبية ومعمل للآثار العضوية، ومعمل للآثار غير العضوية، ومعمل للآثار الحجرية والنقوش الجدارية، ومعمل للمومياوات والبقايا الآدمية، ومعمل للآثار الثقيلة) حيث كل معمل يقوم بصيانة نوع من الأثار وباقي المعامل للصيانة الوقائية وفحص وتحليل للمواد الأثرية؛ قائلا: "إنه يوجد معامل للصيانة الوقائية للحفاظ على الأثار قبل تعرضها لأي عوامل تلف".

وأشار د. حسين كمال، إلى أن مركز الترميم له دور هام بعد الانتهاء من ترميم جميع القطع الأثرية التي تخص المتحف المصري الكبير، حيث إنه سوف يقوم بعمل دور تدريبي وعلمي كبير لمنطقة الشرق الأوسط من حيث تبادل الخبرات المصرية مع الدول العربية والأجنبية وسيقوم المركز بترميم القطع الأثرية خارج مصر بسفر الخبراء المصريين للدول التي تتقدم بالطلب لترميم أثارها .

وأضاف كمال، أنه تم افتتاح مركز الترميم عام 2010 في المرحلة الثانية لمشروع المتحف الكبير حتى قبل المتحف ليستقبل جميع القطع الأثرية من مختلف المتاحف والمخازن المتحفية على مستوى الجمهورية ليتم ترميمها لتكون جاهزة للعرض في المتحف المصري الكبير .

وأشار كمال، إلى أن المتحف المصري الكبير يضم 100 ألف قطعة أثرية ما بين قطع معروضة ومخزنة، ولأول مرة سيتم عرض جميع مجموعة الملك توت عنخ آمون  في مكان واحد في قاعتي الملك توت في المتحف المصري الكبير منذ الاكتشاف، ويضم مجموعة الملك حوالي 5640 ألف قطعة تخص الملك توت عنخ آمون .

وأوضح د.حسين كمال، أن الزائر سيشاهد قطع أثرية جديدة لأول مرة في المتحف المصري الكبير للملك توت عنخ آمون حيث أنه كان يعرض لمجموعة الملك في المتحف المصري بالتحرير قرابة الألفى قطعة أثرية، وعدد كبير من القطع يعرض للزائر لأول مرة ومن أبرز تلك القطع أجنة الملك توت عنخ آمون .

أما عن سيناريو العرض المتحفي لقاعتي الملك توت عنخ آمون، أوضح كمال، أن المتحف يضم وسائل عرض حديثة جدا وأحدث أساليب وتقنيات العرض المتحفى في العالم كله حيث تم استخدام المالتي ميديا وسينما بوكس لعرض أفلام قصيرة لشرح تاريخ وحكايات القطع الأثرية.

وأضاف مدير عام شئون الترميم بالمتحف المصري الكبير، أن جميع فتارين العرض المتحفي في المتحف المصري الكبير تم تصميمها لتكون جاهزة للحفاظ على القطع الأثرية أثناء العرض من أي رطوبة وحرارة أو عوامل بيئية حيث يتم تطبيق أحدث برامج الصيانة الوقائية بقاعات العرض.

وأكد مدير عام شئون الترميم بالمتحف المصري الكبير، أن جميع القطع الأثرية الخاصة بالملك توت عنخ آمون رسميا موجودة داخل مصر لأن وقت اكتشاف المقبرة 1922 كانت الحكومة المصرية بقيادة سعد باشا زغلول وهي كانت حكومة وطنية ولذلك وطبقًا لنص القانون فأن أي قطع أثرية مكتشفة تظل داخل مصر.

اقرأ أيضا | مصر تبهر العالم.. «بوابة أخبار اليوم» داخل المتحف الكبير| فيديو


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة