الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي


«عام من الحرب»...أوكرانيا تحصل على نصف تريليون دولار مساعدات من الغرب

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 13 فبراير 2023 - 02:05 م

كتبت: مريم حافظ

حصدت أوكرانيا منذ بدء حربها ضد روسية على مساعدات عسكرية ومالية  تقرب النصف تريليون دولار، لمقومتها قوة عسكرية هائلة مثل روسيا.

ونشرت" فوكس نيوز" تقارير بتزامن مع مرور سنة على بداء الحرب الروسية الأوكرانية ،توضح فيها المساعدات المقدمة من دول الغرب إلي أوكرانيا لمواجهة روسيا.

اقرأ أيضًا: مسئول أمريكي سابق: واشنطن تأخرت في إمداد أوكرانيا بالأسلحة

أمريكا الأكثر إنفاقا

وتأتي في المرتبة الأولي الولايات المتحدة الأمريكية، وبلغ حجم المساعدات 196 مليار دولار، وذلك بعد وقوفها المباشر أمام روسيا، وفرض عقوبات عليها.

وفي المرتبة الثانية تأتي ألمانيا  بتقديمها  172 مليار دولار لكييف منذ  ديسمبر 2022 حتى فبراير 2023.

وساهمت المملكة المتحدة و بولندا و إستونيا بأقل من 75 مليار دولار من إجمالي المساعدات.

وأشار التقرير إلى أن هذه المساهمات لا تشمل القروض المرسلة إلى أوكرانيا أو المساهمات الإضافية التي تمت الموافقة عليها من قبل الحكومات.

مطالب بقيود على الإنفاق

وأكد بعض أعضاء الكونجرس إلي الحاجة لوضع حد للإنفاق المتواصل من قبل حكومة الولايات المتحدة على أوكرانيا.

وفي فرنسا، قامت احتجاجات في مختلف البلاد تظاهرات رافضة لسياسات حلف الناتو، واستمرار ضخ الأسلحة إلى أوكرانيا، طالبوا بخروج فرنسا من الحلف لاستعادة سيادتها.

كما أعلنت وزيرة الدفاع الهولندية كايسا أولونجرين، أن المساعدات العسكرية الهولندية المرسلة لأوكرانيا على مدى الأشهر الستة الماضية، بلغت 1.07 مليار يورو.

وتتواصل العملية العسكرية الروسية في الأراضي الأوكرانية منذ ما يقرب من عام، منذ اندلاعها بدءًا من 24 فبراير الماضي.

وتشن القوات الروسية غارات متلاحقة على الأراضي الأوكرانية، وتحكم سيطرتها بشكل كامل على منطقتي لوجانسك ودونيتسك، بالإضافة إلى أحياء في العاصمة كييف ومدينة ميليتوبول، جنوب شرق أوكرانيا، كما أنها كانت تسيطر على مدينة خيرسون بشكل كامل قبل أن تنسحب منها مؤخرًا.

وتقول روسيا إنها لا تريد "احتلال أوكرانيا"، وإنما تدخلت من "أجل حماية الأقليات، الذين كان يتعرضون للاضطهاد من قبل كييف"، حسب رأيها، وهي رواية ترفضها أوكرانيا.

وفي 30 سبتمبر، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين انضمام 4 مناطق أوكرانية إلى جمهورية روسيا الاتحادية، وذلك بعد تنظيم استفتاءات في المناطق الأربع، في خطوة رفض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وأوكرانيا الاعتداد بشرعيتها.

والمناطق الأربع هي زابوروجيا وخيرسون ودونيتسك ولوجانسك، وجميعها تقع شرق أوكرانيا. وقد صادق الدوما الروسي مطلع شهر أكتوبر المنصرم على انضمام الأقاليم للاتحاد الروسي.

ومنذ اندلاع الحرب، دأب الاتحاد الأوروبي على فرض العقوبات ضد موسكو، والتي وصلت في منتصف ديسمبر الماضي إلى حزمة العقوبات الأوروبية التاسعة ضد روسيا.

ولم تعرف الحرب منذ اندلاعها توقفًا للقتال إلا في يوم 7 يناير الفائت، بمناسبة عيد الميلاد بالنسبة للشرقيين، حيث أوعز الرئيس الروسي لوزير دفاعه سيرجي شويجو بإصدار أوامر لوقف القتال ليوم ونصف اليوم، قبل أن تستأنف المعارك الحربية على الأرض مع انقضاء يوم عيد الميلاد.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة