محمد سعيد
محمد سعيد


قول لين

لم يعد المحيط هادئا!

محمد سعيد

الجمعة، 17 فبراير 2023 - 10:09 م

  أسلحة متطورة.. تحريك قطع بحرية ضخمة.. مناورات وتدريبات مشتركة.. نشاط عسكرى غير مسبوق يشهده المسطح المائى الأكبر والأعمق على وجه الأرض.. وعلى الرغم من اسمه «المسالم».. إلا أن ما يشهده من تطورات غامضة ومريبة تجعله أبعد ما يكون عن معنى الاسم. 

فى نهاية يناير الماضى كشفت وسائل الإعلام الأمريكية النقاب عن رسائل وجهها قائد كبير فى القوات الجوية الأمريكية لجنوده من خلال مذكرة داخلية،  طالبهم فيها بتسريع استعداداتهم لصراع محتمل..

الجنرال مايكل مينيهان الذى يشغل منصب قائد قيادة النقل الجوى التى تشرف على أسطول الخدمة من طائرات النقل والتزود بالوقود توقع فى المذكرة أن يكون الجدول الزمنى للصراع المحتمل بين أمريكا والصين بعد عامين من الآن..

الجنرال الأمريكى أشار فى مذكرته إلى تطلعات الرئيس الصينى للتدخل فى تايوان، واحتمالية عدم انتباه الأمريكيين إلا بعد فوات الأوان..

وعزا قائد قيادة النقل الجوى الأمريكى ذلك إلى إجراء الانتخابات الرئاسية فى كل من أمريكا وتايوان عام 2024، وما ستسفر عنه من معطيات جديدة قد تفضى للدخول فى حرب عام 2025. 

كل ما يدور فى المحيط الهادئ ينذر بتحضيره لأن يصبح ساحة مفتوحة لحرب ضخمة قد تكون الأعنف والأكبر فى تاريخ البشرية إذا دارت رحاها.. طبول الحرب تدق دون توقف منذ فترة.. وتدلل التحركات المختلفة للقوى العالمية والإقليمية فى المحيط الهادئ على تحضير مسرح العمليات فى انتظار من يقوم بإشعال فتيل المعركة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة