جانب من المباراة
جانب من المباراة


الهلال السوداني يحقق أول فوز على الأهلي منذ ١٦ عاما

حسام عبدالعظيم

السبت، 18 فبراير 2023 - 05:26 م

حقق نادي الهلال السوداني فوزا غاليا علي نظيره الأهلي المصري  بهدف نظيف في المباراة التي أقيمت على ملعب الجوهرة الزرقاء ضمن منافسات الجولة الثانية لدور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا.

ويعد هذا الفوز أول فوز الهلال السوداني علي النادي الأهلي منذ ١٦ بالسودان حيث كانت اخر مباراة حقق فيها الهلال الفوز علي المارد الأحمر بام درمان عام ٢٠٠٧  بثلاثية دون رد في لقاء الإياب،

وفاز الأحمر في لقاء الذهاب بهدفين نظيفين في القاهرة، بينما فاز الهلال في الإياب.

ولم يستطع النادي الأهلي كسر عقدة أم درمان حيث أن المارد الأحمر لم يحقق أي فوز علي الهلال السوداني علي ملعب الأخير طوال تاريخ مواجهاتهم .

وتواجه الفريقان، في 10 مباريات  سابقة فاز الأهلي في في 4 مباريات، وتلقي الخسارة في مبارتين، بينما حسم التعادل 4 مباريات.

المواجهة الأولي للنادي الأهلي والهلال السوداني كانت في نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا عام 1987، وتعادل الفريقان سلبيا في السودان، بينما فاز الأهلي بهدفين دون رد، في لقاء الإياب في القاهرة ليتوج الأهلي باللقب.

وتسمىر عقد ام درمان عام ٢٠٠٤  في دور الـ 32 بمسابقة دوري أبطال أفريقيا، حيث فاز الهلال السوداني في لقاء الذهاب بالقاهرة بهدف نظيف، بينما حسم التعادل السلبي لقاء الإياب في السودان.

وفي عام ٢٠٠٧ واجه النادي الأهلي نظيره الهلال السوداني وفاز الأحمر في لقاء الذهاب بهدفين نظيفين في القاهرة، بينما فاز الهلال بثلاثية دون رد في لقاء الإياب بالسوادن.
استمرارا لعقدة أم درمان لم تعادل الاهلي مع الهلال بهدف لكل منهما،في لقاء أم درمان. في المواجهة الثامنة بدور المجموعات موسم 2019-2020، وفاز الأهلي بالقاهرة، بثنائية لهدف.

وكانت آخر مواجهات الفريقين في دور المجموعات موسم 2021-2022، وتعادل الفريقان سلبيا في لقاء الإياب بأم درمان، بينما فاز الأهلي بهدف دون مقابل في لقاء الإياب.

جاءت بداية الشوط سريعة وشهدت محاولات على مرمى الفريقين وكاد حسين الشحات لاعب الأهلي أن ينجح في تسجيل الهدف الأول لفريقه بعدما سدد كرة من داخل منطقة الجزاء خارج الملعب بغرابة شديدة مع الدقيقة السادسة.

وتصدى الشناوي لتسديدة خطيرة للاعب الهلال مع الدقيقة 43 من داخل منطقة الجزاء.

واستمرت المحاولات بين الفريقين لكن دون جدوى لينتهي الشوط مثلما بدأ. 

ومع بداية الشوط الثاني نجح الهلال في الضغط على النادي الأهلي ليحصل على ركلة حرة سجل من خلالها ماكابي ليليبو في الدقيقة 53.

واحتسب حكم المباراة ركلة جزاء على حمدي فتحى بعد عرقلة لاعب الهلال داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 65 قبل أن يتصدى لها الشناوي في الأخير.

وشهد اللقاء اشتباك الشناوي مع طبيب الفريق السوداني بعدما تباطئ في علاج لاعب الهلال في الربع ساعة الأخيرة من اللقاء.

وحاول النادي الأهلي تسجيل هدف التعادل لكن دون جدوى لينتهي اللقاء بفوز أصحاب الأرض يحصد بهم أول ثلاث نقاط في المركز الثاني خلف صن داونز المتصدر برصيد 6 نقاط ويحتل النادي الأهلي المركز الثالث بدون رصيد ثم القطن الكاميروني في المركز الأخير بدون رصيد أيضًا.

وبدأ الأهلي مواجهة الهلال السوداني بتشكيل مكون من:

حراسة المرمى: محمد الشناوي. 

خط الدفاع: محمد هاني ومحمد عبدالمنعم وياسر إبراهيم وعلي معلول.

خط الوسط: حمدي فتحي وأليو ديانج وحسين الشحات.

خط الهجوم: أحمد عبدالقادر وطاهر محمد طاهر وبيرسي تاو.

بينما جاء تشكيل الهلال للمباراة كالتالي:

علي أبو عشرين، إيمورو إبراهيم، محمد احمد إرنق، عثماني ضيوف، أطهر الطاهر، والي الدين خضر، أبو عاقلة عبد الله، ديفيد أباغنا، لامين جارجو، محمد عبد الرحمن، ليليبو مكابي.

ويقع الأهلي على رأس المجموعة الثانية بدوري أبطال أفريقيا والتي تضم كلا من ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي والهلال السوداني والقطن الكاميروني.

وتغادر بعثة الأهلي، السودان اليوم السبت عقب مباراة الهلال مباشرة إلى أسوان للإقامة لمدة 48 ساعة استعدادًا لمباراة أسوان يوم 21 من الشهر الحالي، ضمن منافسات الدوري الممتاز.

عقدة أم درمان مستمرة.. الأهلي يفشل في كسر الرقم السلبي أمام الهلال السوداني

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة