يوسف القعيد
يوسف القعيد


يحدث فى مصر الآن

كتب الثقافة الجماهيرية

يوسف القعيد

الخميس، 23 فبراير 2023 - 05:44 م

أهدانى صديقىَّ هشام عطوة، وجرجس شكرى بعض الكتب التى تنشرها هيئة الثقافة الجماهيرية. وعلاوة على الدور المهم الذى تلعبه بربوع مصر، ابتداء من القرية، مروراً بالمراكز، وصولاً لعواصم المحافظات فإنها تنشر بعض الكتب المهمة التى يلعب نشرها دوراً أساسياً فى تكوين الوعى والإدراك للمصريين: هنا والآن.

قبل أن أستعرض بعض عناوين الكتب. أول كتاب عنوانه: حاضر المصريين أو سر تأخرهم، ألَّفه محمد عمر، وهو كتاب تاريخى قديم يتحدث عن المصريين فى فترة زمنية مضت وانقضت، ويركز على الأغنياء ومن يشكلون الطبقة الوسطى والفقراء.

وقراءته مهمة لأنها ستجعلنا ندرك ما وصلنا إليه فى هذه الأيام.

فمصر تتميز بسماتٍ أساسية فى تكوين الشخصية المصرية والهوية عبر تاريخها القديم.
ولأنها تعمل وفق منهج أساسى فهى تنشر كتاباً عن الصحة العامة فى مصر فى القرن التاسع عشر. عنوانه:

أرواح فى خطر. كتبه لافيرن كونكا، وترجمه الدكتور أحمد زكى أحمد، وراجعه وقدمه الدكتور أحمد زكريا الشلق. وأهميته كما تقول المقدمة أنه يدور حول الصحة العامة فى مصر. وهى من الأمور المهمة.

والكتاب يركز على الريف الذى يعانى دائماً وأبداً لا أقول من غياب الخدمات الصحية. فهذا لا يحدث الآن، ولكنه كان يعانى من غيابها فى فترات سابقة. خاصة فى عهود الاستعمار والملكية.

أيضاً من هذه الكتب كتاب: تأملات فى الأدب والحياة.

ألَّفه المفكر الكبير الدكتور إسماعيل مظهر، وراجعه وقدمه الدكتور أحمد الهوارى. وهو يقدم رؤية مهمة لمصر وحالة الصحة فيها فى القرن التاسع عشر.

ولا يقل لى أحد إنه يتحدث عن أمورٍ لم تعد موجودة. لأن الوعى بتاريخنا مهم جداً لكى ندرك ما يجرى فى حاضرنا.

فالإنسان يتميز عن الكائنات الأخرى على ظهر الكرة الأرضية بأنه له تاريخ، وهو يعود إلى هذا التاريخ أحياناً من أجل أن يعرف ظروف حياته التى يعيش فيها. فهذه المعرفة توفر عليه الكثير من الجهد والعناء عند التعامل مع الواقع الذى يعيش فيه.

من هذه الكتب وأعد القارئ بالرجوع إليها مستقبلاً حسب الظروف والملابسات. لكنى أستعرض فقط عناوينها وموضوعاتها ومن ألّفوها. وإن كنت أتمنى من الله أن تكون بعض النسخ موجودة منها للجمهور العادى فى مكتبة الإدارة الرئيسية للثقافة الجماهيرية بشارع أمين سامى المتفرع من شارع قصر العينى بجوار مؤسسة روزاليوسف.

الكتاب الجديد هو: النهضة والسقوط فى الفكر المصرى المعاصر. من تأليف الدكتور غالى شكرى، ومن عرفوا غالى شكرى مثلى وعاصروه وأدركوا الدور المهم الذى قام به ولعبه فى النقد الأدبى يدركون أهمية كتابه الذى يقدم فيه تحليلاً شاملاً للفكر المصرى الحديث بدءاً من عصر محمد على إلى المرحلة الناصرية.

أيضاً من هذه الكتب: مذكرات سجين. كتبه عبد الحميد عمَّار، وحققه وليد عبد الماجد كسَّاب. وهو من سجناء ثورة 1919 العظيمة.

أريد تحية الثقافة الجماهيرية إحدى مؤسسات وزارة الثقافة التى تقودها بوعى وإدراك الدكتورة نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة