صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أسباب التثاؤب المفرط بشكل متكرر.. أبرزها الآثار الجانبية للأدوية

سارة شعبان

السبت، 25 فبراير 2023 - 11:36 م

التثاؤب هو استجابة لا إرادية للتعب أو الملل. ومع ذلك ، إذا كنت تتثاءب كثيرًا ، فقد تكون تعاني من حالات صحية أخرى، ويحدث التثاءب أيضاً عندما نرى أو نسمع أو حتى نفكر في التثاؤب.

وبحسب ما ذكره موقع "newsbytesapp"، هناك بعض الأسباب المحتملة وراء التثاؤب المفرط.

عدم النوم الجيد 

السبب الرئيسي للتثاؤب المفرط في معظم الحالات هو عدم النوم الجيد، حيث يحرم الشخص منه بمرور الوقت، ويؤدي عدم الحصول على نوم جيد إلى الإرهاق والتعب ، ويتجلى ذلك في شكل تثاؤب، ويمكن أن يكون التثاؤب المفرط أيضًا أحد أعراض اضطرابات النوم مثل التغفيق والأرق والباراسومنيا وتوقف التنفس أثناء النوم واضطرابات إيقاع الساعة البيولوجية وما إلى ذلك .

الآثار الجانبية للأدوية

في بعض الحالات ، قد تكون الأدوية التي تتناولها سببًا محتملاً وراء التثاؤب المفرط، ويحدث هذا خاصة إذا كانت هذه الأدوية تسبب الإرهاق والنعاس، ويمكن لمثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) ، التي تُستخدم لعلاج الاكتئاب واضطرابات القلق ، أن تسبب التثاؤب المفرط.

الأدوية الأخرى مثل المواد الأفيونية وعوامل الدوبامين والبنزوديازيبينات والعوامل الحثية هي الفئات الدوائية الرئيسية المرتبطة بالتثاؤب.

الظروف العصبية

في بعض الأحيان ، قد تجعلك الحالات العصبية تتثاءب كثيرًا، وقد يشعر أولئك الذين يعانون من الصرع والصداع النصفي والتصلب المتعدد وما إلى ذلك براحة مؤقتة في أعراضهم عند التثاؤب.على سبيل المثال ، في حالة الصرع ، يجعلك الدماغ تتثاءب لتقليل الآثار الضارة للنوبات، وحتى القلق المفرط يمكن أن يؤدي إلى التثاؤب، ويؤثر القلق على الجهاز التنفسي والقلب وضغط الدم ، والذي يظهر في صورة تثاؤب متكرر.

انسحاب الكافيين والنيكوتين

يمكن أن يؤدي الإقلاع عن الكافيين أو النيكوتين أيضًا إلى التثاؤب المفرط، ومن بين أولئك الذين يشربون القهوة والشاي بشكل معتاد ، حتى التوقف عن تناول الكافيين أو النيكوتين على المدى القصير يكفي للتسبب في علامات الحرمان من الكافيين.

تشير الدراسات إلى أن أعراض انسحاب الكافيين أو النيكوتين مثل التثاؤب المفرط تبدأ بشكل عام في الظهور بعد 12 إلى 24 ساعة بعد ذلك ويمكن أن تستمر لأكثر من أسبوع.

مشاكل القلب والسكتة الدماغية

في بعض الأحيان ، قد يكون التثاؤب المفرط علامة على أنك على وشك الاقتراب من نوبة قلبية، وقد يكون التثاؤب أيضًا علامة تحذير على حدوث نزيف حول القلب.

 

وقد يحدث أيضًا بسبب سكتة دماغية في محاولة لخفض درجة حرارة الدماغ والجسم، وإذا لاحظت علامات أخرى مثل ضيق التنفس أو الدوخة أو الغثيان ، فاستشر الطبيب على الفور.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة