صورة أرشيفية -مزارات سياحية
صورة أرشيفية -مزارات سياحية


مقاصد سياحية لعشاق رحلات اليوم الواحد|صور

مي سيد

الإثنين، 27 فبراير 2023 - 03:34 م

تتمتع مصر بمقاصد سياحية مميزة وجاذبة لرحلات اليوم الواحد و هي الرحلات التي يفضلونها عدد كبير من المصريين خاصة في فصل الشتاء للاستمتاع بالمناظر الطبيعية والجو المعتدل .

و من خلال هذا التقرير نرصد ابرز المقاصد السياحية لرحلات اليوم الواحد والتي جاءت كالتالي:

الفيوم 
تتميز الفيوم بعدة مزارات والأنشطة سياحية فريدة مثل  التزلج على الرمال والتزلج الهوائي وسفاري الصحراء بالسيارة الجيب .

و من  ابرز المواقع والمعالم الأثرية في الفيوم هي:

الفيوم 


وادي الحيتان
هو احتياطي طبيعي للحفريات من عصور ما قبل التاريخ، وصنفته اليونسكو كمنطقة للتراث العالمي للهياكل العظمية للحيتان.

وادي الريان
هو منخفض طبيعي في الصحراء الغربية، يقع على مسافة 42 مترًا تحت سطح البحر. ويتكون من بحيرتين متصلتين من خلال الشلال الوحيد في مصر.


كوم أوشيم (كرانيس)


تُعرف باسم كرانيس القديمة، وتعد كوم أوشيم مدينة من العصر البطلمي أسسها المرتزقة اليونانيين وأتباع معسكرهم خلال القرن الثالث قبل الميلاد. يضم الموقع متحف صغير للفخار والأواني الزجاجية وأعداد من التماثيل المصنوعة من طوب التيرا كوتا واثنين من “بورتريهات الفيوم” المحاكية للواقع.

معبد قصر قارون (ديونسياس)


معبد من العصر البطلمي (يقع على الشاطئ الغربي لبحيرة قارون) مخصص لسوبيك- رع – إله التمساح.

 ديمية السباع


ديمية السباع، أو ديمية الأسود، هي مدينة تعود إلى العصر البطلمي أسسها بطليموس الثاني في القرن الثالث قبل الميلاد. لقد كانت المدينة سابقاً ميناء بحرياً وتتميز بأطلال رائعة بما يشمل معبدين ومنازل وحجرات تحت الأرض وشوارع وجدران.

 مدينة ماضي


تقع مدينة ماضي على بعد 30 كم جنوب مدينة الفيوم، وهي مدينة بنيت خلال العصر اليوناني الروماني. وتتميز بأطلال بلدتين منفصلتين ومعبد صغير مخصص لسوبيك وحورس وآلهة الثعبان رينينوتيت.

مسلة سينوسرت
تقع مسلة سينوسرت عند مدخل مدينة الفيوم، نصبها سينوسرت الأول من الأسرة الثانية عشرة في قرية أبجيج المجاورة.

هرم هوارة
آخر هرم كبير تم بناؤه في مصر من قبل أمينمهيت الثالث من الأسرة الثانية عشر (المملكة الوسطى). تم بناء الهرم من أحجار الطوب المغلفة بالحجر الجيري ويسمى أحيانا الهرم الأسود.

معبد قصر الصاغة
بُني معبد قصر الصاغة خلال المملكة القديمة لمصر القديمة وتم اكتشافه عام 1884، ويعرف باسم “القلعة الذهبية”. لم يتم الانتهاء من المعبد بشكل نهائي ولكنه بُني بشكل جيد جدا بحيث أنه لا يزال قائمًا حتى اليوم.

اللاهون


قرية قديمة تعرف باسم رو- هنت (بمعنى “فم القناة”) وتضم هرم سينوسرت ونكروبوليسس التي يرجع تاريخها من عهد ما قبل الأسرات إلى العصر الروماني، وهرم لاهون.

- الإسكندرية

تعتبر واحدة من أجمل الوجهات السياحية في مصر لأنها تتميز بسحرها الخاص و طبيعتها التاريخية الفريدة لذلك لقبت بعروس البحر الأبيض المتوسط  فهي مدينة الإسكندرية الرائعة ، ابرز المزارات السياحية و الأثرية في الإسكندرية.

قصر المنتزه
يعد من أهم وأجمل الأماكن السياحية في عروس البحر الأبيض المتوسط ويتمتع بموقع رائع وفريد على شاطئ الإسكندرية، وسط حدائق وغابات خلابة وبتصميم معماري رائع ويضم القصر العديد من الآثار التاريخية التي يعود أصلها إلى أكثر من 100 عام.

إسكندرية


 المسرح الروماني

هو أحد أقدم آثار العصر الروماني وتم بناء المسرح في القرن الـ4 الميلادي ويقع المسرح الروماني في كوم الدكة بالإسكندرية.

المتحف اليوناني الروماني

يعرض المتحف العديد من الآثار من العصر البلطمي والعصر الروماني ويعد المتحف من أجمل المزارات الأثرية في الإسكندرية لأنه يعرض يعرض تشكيلة واسعة من الآثار. 


قلعة قايتباي

تعتبر قلعة قايتباي من أهم المزارات السياحية في الإسكندرية لأنها أحد أقدم الأماكن السياحية هناك وتم بناءها في عام 1477 وتوجد في غرب الإسكندرية ويحيطها البحر من 3 جهات. 

مكتبة الإسكندرية 

فهي ليس فقط من أهم المزارات السياحية والثقافية في الإسكندرية بل في مصر بأكملها لأنها تحظى باهتمام دولي كبير وتتميز بمساحتها الكبيرة وروعة تصميمها وتقع المكتبة  في منطقة الشاطبي.

متحف المجوهرات الملكية

يعد متحف المجوهرات الملكية بمنطقة زيزينيا من أكثر الأماكن السياحية جذبا، حيث يضم المتحف حوالي 11 ألف قطعة من أثمن مجوهرات الأسر المالكة في مصر، منذ عهد محمد علي باشا وحتى عهد فاروق الأول ويضم المتحف مجموعة من التحف والمجوهرات الخاصة بالملكة ناريمان والأميرات فوزية وفائزة فؤاد وكذلك تحف الملك فؤاد وغيرها.

بورسعيد 

بورسعيد هي ثالث أهم مدينة في مصر بعد مدينتي القاهرة والإسكندرية، والميناء الثاني ونقطة دخول لقناة السويس عن طريق البحر الأبيض المتوسط. بورسعيد لديها تراث عالمي يظهر بشكل خاص وواضح في أنماطها المعمارية المميزة لمبانيها.

وابرز المزارات  السياحية في بورسعيد هي:

بورسعيد 

 

منارة بورسعيد


كونه أول مبنى يتم تشييده بالحديد الخرساني والإسمنت في العالم كله، تعد المنارة القديمة في بورسعيد واحدة من أهم المعالم الأثرية في المدينة ذات الأهمية التاريخية الهامة.

المتحف الحربي


يتكون المتحف الحربي ببور سعيد من عدة قاعات تعرض العديد من المعارك التي خاضها الجيش المصري وشعب بورسعيد. بالإضافة إلى ذلك ، تم توثيق تفاصيل نكسة 1956 وحرب 1967 و 1973 مع إسرائيل.

 

مبنى هيئة قناة السويس
يعتبر مبنى هيئة قناة السويس، من أهم المباني الإسلامية في مدينة بورسعيد وأحد المعالم الرائعة وأول بناء يتم بناؤه على شواطئ القناة في المدينة. يستخدم المبنى حاليًا كمقر لهيئة إدارة قناة السويس ولرصد مرور السفن عبر القناة.


الكورنيش


طريق الكورنيش هو ممشى رائع يمتد لـ 8 كم على طول الميناء و شاطئ بورسعيد ، حيث تنتشر فيه المطاعم والأسواق والمعالم التاريخية. استمتع بالمشي على كورنيش بورسعيد من البداية حتى النهاية عند تمثال ديليسبس خاصة في الخامسة صباحًا عندما يكون الطريق هادئًا للغاية.


بور فؤاد
بور فؤاد هي الجزء الآسيوي من هذه المحافظة الأفرو آسيوية "بورسعيد" حيث ستعتقد للحظات أنك في أوروبا بينما تمشي في شوارعها. هناك عبارة -أو كما يطلق عليها مَعَدِية- تستخدم لعبور القناة بين بورسعيد وبور فؤاد تحمل الناس والسيارات مجانًا. إنها رحلة جميلة حيث يمكنك أن تعيش تجربة التواجد في قارتين مختلفتين في نفس الوقت والاستمتاع بمشاهدة طيور النورس تحلق حولك.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة