صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«متاهة أريادن».. دوامة لا نهاية لها في قلب صقلية

سارة شعبان

الأربعاء، 01 مارس 2023 - 12:27 ص

متاهة أريادن هي عمل تم إنشاؤه في عام 1990 من قبل النحات إيتالو لانفريديني وهو جزء من متحف في الهواء الطلق «فيومارا دارت»، وهي واحدة من أهم عمليات الفنية المعاصر في صقلية.

ويعتبر هذا المنشأ مستوحى من أسطورة أريادن وثيسيوس ، التي تعود جذورها إلى اليونان القديمة ، يتعامل العمل مع موضوع الصعود نحو النقاء، وهي تجربة حسية يتلوها نص المؤسسة بهذه الكلمات:"المتاهة هي انعكاس ، إنها الروحانية التي تنبع من نوع من" الأمومة "، يتم التعبير عنها في حل حلو متحد المركز لدوائر تبلغ ذروتها في التطلع إلى السمو ، إلى السمو" .

وبحسب ما ذكره موقع ماي بيست بلاس، تقع المتاهة على قمة تل ومتكاملة تمامًا مع المناظر الطبيعية ، وقد تم صنعها من الخرسانة المكسوة بالحصى ، والتي تتميز بلون مشابه للون التراكوتا، وتم تشكيل المتاهة لاحقًا من خلال تآكل الشمس والمطر والرياح الذي لا يرحم ، واتخذت شكل هيكل بدائي ، كما لو كانت دائمًا جزءًا من المنطقة المحيطة.

بمجرد عبور المدخل، تبدأ رحلة قادرة على إعطاء الإحساس بالترحيب في رحم كبير ، وهو حلزوني يؤدي إلى مركز العمل ، النقطة التي توضع فيها شجرة الزيتون ، الرمز اليوناني للحكمة والمعرفة.

وهو طريق واحد لتجد نفسك ، بنفس المخرج والمدخل نفسه ، بدون مفترق طرق مسدودة وحيث يستحيل أن تضيع. 

وتحتفل متاهة أريادن بطبيعة وتقاليد الأرض التي تحيط بها باستمرار القصص والأساطير التي لا تزال موجودة حتى اليوم، ويعرفه إيتالو لانفريديني بأنه "عمل لم يعد يخص الفنان ، بل يخص الجميع، وأنه ملك لكل منا"، ويمكن الوصول إليه في أي وقت خلال اليوم.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة