وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن


بلينكن يستبعد لقاء لافروف على هامش اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 01 مارس 2023 - 05:45 م

استبعد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء الأول من مارس، مقابلة وزيري الخارجية الروسي أو الصيني خلال اجتماع مجموعة العشرين هذا الأسبوع في نيودلهي، متهماً موسكو بأنها لا تبدي جدية بالنسبة لإنهاء الحرب في أوكرانيا.

وقال بلينكين للصحفيين في طشقند قبل مغادرته إلى نيودلهي "ليس لدي أي خطط لرؤية أي منهم في مجموعة العشرين" مضيفا أنه يتوقع عقد جلسات جماعية معهم.

رفض بلينكين مقابلة لافروف شخصيًا منذ إندلاع الرحب الروسية الأوكرانية.

وقال بلينكن: "إذا كانت روسيا - الرئيس بوتين - مستعدة حقًا للانخراط في الدبلوماسية الهادفة لإنهاء العدوان، فسنكون بالطبع أول من يشارك، لكن لا يوجد دليل على ذلك".

وأضاف أن "السؤال الحقيقي هو ما إذا كانت روسيا ستصل إلى النقطة التي ترغب فيها حقًا في إنهاء عدوانها بطريقة تتفق مع ميثاق الأمم المتحدة".

يعود آخر لقاء ثنائي بين لافروف وبلينكين إلى يناير 2022 في جنيف، عندما حذر الأمريكيون روسيا من بدء الحرب.

ومع ذلك ، تحدث بلينكين مع لافروف عبر الهاتف حول تبادل الأسرى الأمريكيين والروس.

في الاجتماع الوزاري الأخير لمجموعة العشرين في بالي في يوليو، جلس الاثنان في نفس الغرفة، وقال مسؤولون غربيون إن لافروف غادر بعد سماعه انتقادات للحرب.

عقد بلينكين اجتماعا متوترا مع مسؤول السياسة الخارجية الصيني وانغ يي على هامش مؤتمر ميونيخ الأمني ​​في 18 فبراير ، بعد أيام من إلغاء بلينكين زيارة طال انتظارها لبكين في أعقاب سقوط منطاد صيني تقول واشنطن إنه كان لأغراض التجسس، فيما نفت بكين هذه المزاعم .

وصفت إدارة جو بايدن الصين بأنها أكبر منافس لأمريكا على المدى الطويل، لكنها قالت إنها تريد منع التوترات من الخروج عن نطاق السيطرة، فيما قدمت بكين مؤخرًا وثيقة للسلام في أوكرانيا قال بلينكين إنها تحتوي على "عناصر إيجابية"، بينما شدد على أن الصين يجب أن تركز على استعادة سيادة أوكرانيا إذا كانت "جادة حقًا" بشأن القناة الدبلوماسية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة