هرم خوفو
هرم خوفو


صحيفة ألمانية: ممر الجمالوني قد يصل إلى حجرة دفن الملك خوفو

مي سيد

الجمعة، 03 مارس 2023 - 06:22 م

سلطت صحيفة فرانكفورتر الألمانية الضوء على الكشف الاثري الجديد في هرم خوفو و هو الممر الجمالوني.

تقول الصحيفة: يحتوي هرم خوفو في الواقع على غرفة مخفية، حيث يوجد ممر لم يدخله أحد منذ البنائين، وقد يكون هناك تجويف آخر أكبر.

السياحة في أسبوع| الإعلان عن كشف «ممر جمالوني» في هرم خوفو.. الأبرز

على بعد أمتار قليلة من مدخل هرم خوفو ، يمكن رؤية شيء غريب: في شق في الواجهة المنحدرة لجسم الحجر الجيري المشهور عالميا في الجيزة، هناك زاويتان مصنوعان من أربع زوايا ناعمة - كتل حجرية منحوتة يبلغ عرضها حوالي مترين. تشير أطراف هذا التجويف إلى أعلى مثل الجملون، والممر يعتقد أنه هو الذي تم من خلاله دفع التابوت الحجري الذي يحتوي على مومياء الفرعون خوفو إلى داخل المبنى الجبار في منتصف القرن السادس والعشرين قبل الميلاد.

لقد تم بناء النفق الذي يشبه الكهف بعشر طبقات حجرية أدناه، والذي من خلاله يدخل السائحون إلى الهرم اليوم، حوالي عام 820 بعد الميلاد فقط في زمن الخليفة العباسي المأمون. بحلول ذلك الوقت، ربما تكون حجرة دفن الفرعون الأصلية قد تعرضت للنهب منذ فترة طويلة.

هذه الغرفة التي تسمى غرفة الملك، المكونة من كتل ضخمة من أجمل الجرانيت (الجرانيت الوردي) ومحمية من الوزن الكامل للكتل الحجرية العلوية بواسطة نظام من غرف الإغاثة، هي واحدة فقط من ثلاث غرف داخل الهرم، والتي تحتوي أيضا على عدد الممرات والأعمدة ويوجد أدناها المعرض الكبير المذهل الذي يؤدي إلى غرفة الملك.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة