شريف سعيد و عصام زكريا
شريف سعيد و عصام زكريا


100 فيلم من47 دولة فى «الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة»

السيد عيسى

الخميس، 09 مارس 2023 - 07:02 م

تنطلق 14مارس الجارى الدورة 24 من مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة برئاسة الناقد الفنى عصام زكريا، المهرجان الذى ينظمه المركز القومى للسينما برئاسة منار حسنى ويعد المهرجان فرصة لمشاهدة ما يصل إلى 100 فيلم من الأفلام  التسجيلية والقصيرة وأفلام التحريك، بالإضافة إلى تقديم برامج سينمائية حافلة بأهم وأحدث الأفلام العربية والدولية التى تعرض للمرة الأولى فى مصر وبعضها يعرض للمرة الأولى فى المنطقة العربية.

 زخم فني

يعد مهرجان الإسماعيلية أحد أهم الأحداث الفنية العالمية بما يحدثه من زخم فنى بحضور مجموعة من أهم صناع الأفلام العالميين من مخرجين ومنتجين وموزعين ليكون بمثابة ملتقى لتبادل الأفكار والآراء والثقافات وبانتهاء أيام المهرجان يختفى هذا الزخم بسبب عدم وجود جهة أو قناة تستغل هذا المهرجان وتوظف برامجه ومسابقاته ليستمر هذا الزخم طوال العام ومع وجود القناة الوثائقية أصبح فى الإمكان الحفاظ على هذا الزخم ونخرج بمادة فيلمية تصلح لتعرض على شاشة القناة.

ويقول شريف سعيد رئيس القناة الوثائقية إن القناة لديها تعاقدات مع عدد كبير من المنظمات والهيئات والمركز القومى للسينما الجهة المنظمة لمهرجان الإسماعيلية إحدى الجهات التى أبرمنا معها اتفاقا وإذا تم الاتفاق على عرض أى فيلم من المشاركة فى المهرجان سنعلن ذلك وبالتأكيد أى عمل مميز يسعدنى أن يكون على شاشة الوثائقية.

تبادل الإنتاجات

ومن جانبه أكد الناقد الفنى عصام زكريا رئيس مهرجان الإسماعيلية أن هناك أكثر من 20 فيلما من المشاركة فى المهرجان تصلح للعرض على شاشة الوثائقية وغيرها من القنوات والمهرجان فرصة كبيرة لأى جهة عارضة أو منتجة أو قناة تسعى للتوسع والتنوع فى المادة المعروضة على شاشاتها لجذب أفضل الأعمال.

وفالمهرجانات بجانب كونها نافذة للعرض فهى أشبه بالسوق يلتقى فيه المنتجون والعارضون والموزعون ويكون فرصة للكل فى الاتفاق وتبادل الإنتاجات والتعرف على ما يناسبك ليعرض لجمهورك.

 

وأضاف زكريا: لم يكن لدينا فى السابق قناة تهتم بالأفلام التى تعرض فى أيام المهرجان لكن مع وجود القناة الوثائقية فأظن أن الفرصة مناسبة لاجتذاب القناة أفضل الأعمال المعروضة وأيضا عقد اتفاقيات مع الجهات الموجودة فى المهرجان وعقد شراكات والاتفاق على مشاريع مشتركة وقد يكون هناك جهات ترغب فى إنتاج أفلام عن مصر فمن الممكن إبرام اتفاقات معها وعمل إنتاج مشترك .. أيضا المهرجان فرصة للحصول على أفلام جيدة بسعر جيد ومنافس.

مسابقات

وتشهد دورة المهرجان  4 مسابقات هى مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة ويتنافس فيها 13 فيلما، مسابقة التسجيلى القصير 11 فيلما، مسابقة الأفلام الروائية 17 فيلما، مسابقة أفلام التحريك 16 فيلما.. وبعيدا عن منافسة المسابقات يقدم المهرجان مجموعة من البرامج المميزة  فيعرض 8 أفلام فى برنامج الدولة الضيف (ألمانيا).

وثلاثة أفلام فى برنامج أفلام البورتريه كما استحدث المهرجان هذا العام برنامجين هما برنامج الأفلام العابرة للنوع (هايبرد) ويقدم أعمالا تحمل خلفها فلسفة ووجهة نظر تخدم مضمون الفيلم ويشمل البرنامج 5 أفلام هى «آموس» من بلجيكا و«اصطياد أشباح» للمخرج الفلسطينى رائد أنضونى و«ثمانية وعشرون ليلا وبيت من الشعر» للمخرج اللبنانى أكرم زعترى و«الدجاج» للمخرج السورى عمر أميرالاى ووصية رجل حكيم فى شئون القرية والتعليم».

وللمخرج المصرى داود عبد السيد..كما استحدث المهرجان  برنامج «الأفلام القصيرة جدا» يشمل 17 فيلما تتراوح مدتها بين دقيقة وثلاث دقائق جرى اختيارها بالتعاون مع مهرجان الأفلام القصيرة جدا الذى يقام سنويا فى عدة مدن فرنسية.

٤٧ دولة

وتشارك بدورة هذا العام من المهرجان  47 دولة هى أوكرانيا، اليابان، البرازيل وبلجيكا وفرنسا والسودان وجنوب أفريقيا وفلندا وبيرو وإسبانيا وبولندا والدنمارك وروسيا والتشيك والولايات المتحدة الأمريكية ومصر والمغرب وليتوانيا ومنغوليا والعراق وسوريا واليونان والهند والمكسيك وإنجلترا ونيجيريا وسويسرا والأردن وبيلاروسيا وكوستاريكا وتشيلى وفلسطين وألمانيا ولبنان، الأرجنتين، إيطاليا، كرواتيا، الجزائر.

اقرأ أيضاً| «طائر النورس» في مهرجان الإسماعيلية .. عصام زكريا يكشف السبب

نقلا عن صحيفة الأخبار : 

2023-3-10

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة